لجنة من العقبة تجهز لدفع عجلة السياحة وتشغيل المتعطلين في المدينة

يترأسها البيطار وحظيت بدعم الشريدة

 

 

العقبة – الأنباط – طلال الكباريتي

 

خلص الاجتماع الذي نظمته مؤخرا لجنة السياحة في فندق الديز ان بالعقبة الى دعم التشاركية بين القطاعات السياحية في العقبة تجهيزا لتنظيم الكرنفال السياحي الذي تشهده المدينة خلال الأشهر المقبلة .

 

وحضر الاجتماع رئيس اللجنة السياحية صلاح الدين البيطار و عدد من ممثلي القطاعات السياحية في العقبة من فنادق ومطاعم بالاضافة الى جمعيات مختصة بالسياحة .

 

ويهدف تشكيل هذه اللجنة الى تشجيع السياحة الداخلية والخارجية الى العقبة، واستقطاب اكبر عدد ممكن من الزوار الى العقبة، بالاضافة الى رفع جودة الخدمات من القطاعات السياحية وبأقل الأسعار، وتشغيل أبناء العقبة خريجي التخصصات المعنية بالقطاعات السياحية .

 

وقال رئيس لجنة السياحة صلاح الدين البيطار أن هذه اللجنة تشكلت بمبادرة من ممثلي القطاعات الخاصة المحلية منذ مطلع العام الحالي .

 

وأضاف البيطار للأنباط أن هذه اللجنة تشكلت لبحث التحديات التي تواجهها السياحة في المدينة بعد معوقات واجهها ممثلو القطاعات السياحية تمثلت بتردي حالة التعاون بين ممثلي تلك القطاعات وضعف تنظيمها من سلطة العقبة .

 

ونوه البيطار أن اللجنة تمكنت من حل أبرز المشاكل التي تواجه القطاعات السياحية من خلال التشاركية، ودفع عجلة السياحة في المدينة بعد اجتماعات مكثفة أسبوعيا جمعت أكثر من ممثلي  13 قطاعا سياحيا في العقبة .

 

ونوه البيطار أيضا الى أن أبرز انجازات اللجنة بعد تنفيذها تلك الاجتماعات، تمثلت بحصر المشاكل التي تواجه السياحة في العقبة، ومساهمة السلطة في دعم الكرنفال السياحي خلال العام الماضي بالإضافة إلى زيادة نسبة المشاركة من القطاعات السياحية في المدينة .

 

وأضاف أن أبرز الانجازات أيضا أن اللجنة ناقشت خلال اجتماعاتها مع السلطة، الإجازات للعمالة الوافدة، وطرح فكرة تنفيذ الطاقة المتجددة في المدينة، مضيفا أن رئيس السلطة ناصر الشريدة أبدى استعداده لدعم هذه اللجنة .

 

وكشف البيطار أن الخطة الإستراتيجية التي عرضتها السلطة لهذه اللجنة وتمتد لسنتين، تضمنت برامج سياحية، وأبرزها التجهيز للكرنفال السياحي المنتظر الإعلان عنه خلال الأشهر المقبلة .

 

وذكر البيطار أن اللجنة تسعى خلال الأشهر القادمة إلى التشاركية مع ممثلي الطيران، مضيفا أنها فرصة وجب استغلالها لخدمة المدينة في ظل ما تعانيه الدول المجاورة من الوضع الملتهب سياسيا وافتقارها للسياحة .

 

وأوضح أن ابرز التحديات في هذا القطاع توفير التذاكر لزوار المدينة بأسعار منافسة وتشجيعية، مشيرا الى أن اهتمام اللجنة يتركز على استقطاب جذب زوار السياحة الخارجية إلى المنطقة .

 

وأكد البيطار أن السلطة أبرز الداعمين لإنجاح مهام وتطلعات هذه اللجنة السياحية، لا سيما أن هذه اللجنة تعمل تحت مظلة السلطة، وتناقش معها الأفكار المطروحة لجذب السياحة في المنطقة .

 

وأوضح أن هذه اللجنة قطفت أولى ثمارها بنجاح الكرنفال السياحي خلال العام الماضي، بنسبة 30% عن الموسم الذي سبقه .

 

وفيما يتعلق بفرص العمل فقد لفت البيطار الى أن ثمار التشاركية مع ممثلي القطاعات السياحية في هذه اللجنة، توفير فرص عمل لأبناء العقبة، والابتعاد تدريجيا عن استقدام العمالة الوافدة .

 

وشجع أحد المشاركين في هذه الاجتماع، أبناء العقبة على دراسة التخصصات المعنية بالسياحة، مشيرا الى أن فندق حياة في العقبة بحاجة لموظفين، تجهيزا لافتتاحه .

 

وذكر ان أبرز المعوقات التي تواجه القطاعات السياحية في تشغيل أبناء العقبة في تلك المنشآت، افتقارهم الى الخريجين الفنيين، بالإضافة إلى استقالة المتدربين بعد تأسيسهم وتدريبهم وتأهيلهم في تلك المنشآت السياحية .//