ترامب في اسكتلندا محطته الاخيرة في زيارته المثيرة للجدل للمملكة المتحدة

ترامب في اسكتلندا محطته الاخيرة في زيارته المثيرة للجدل للمملكة المتحدة

اسكتلندا – ا ف ب

ينهي الرئيس الاميركي دونالد ترامب يومي السبت والاحد زيارته للمملكة المتحدة باقامة خاصة في مجمعه الفندقي الفاخر في تورنبوري باسكتلندا وذلك بعدما أثار صدمة عندما هاجم رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي حول بريكست.

وصباح امس السبت، كتب الرئيس الاميركي الذي وصل مساء الجمعة الى اسكتلندا على تويتر "ساكون في تورنبوري (اسم المجمع الرياضي والفندقي) لاجراء اجتماعات واتصالات تستمر يومين، وآمل بان أمارس الغولف".

واضاف "المناخ رائع وهذا المكان رائع"، على ان يتوجه بعدها الى هلسنكي في فنلندا حيث يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ويتوقع الا يثير ترامب نظريا خلال وجوده في اسكتلندا البلبلة التي أحدثها في اليومين الاولين من زيارته للمملكة المتحدة.

وكان ترامب الذي وصل الخميس أثار الاستنكار عندما اعتبر في مقابلة مع صحيفة "ذي صن" ان رغبة لندن في إقامة علاقة وثيقة مع الاتحاد الاوروبي بعد بريكست ستقضي "على الارجح" على امكان التوصل الى اتفاق للتبادل للحر مع الولايات المتحدة.

ويشكل تعليق ترامب الاخير صفعة مؤلمة لماي التي أشادت مساء الخميس بقوة العلاقة بين البلدين لافتة الى فرصة "غير مسبوقة" بينهما.

إلا أن ترامب بدا أكثر هدوءا الجمعة خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ماي بعد لقاء ثنائي في تشيكرز المقر الصيفي لرؤساء الحكومة البريطانيين في شمال غرب لندن.

وحاول ترامب أن يبدو متفائلا وقال "نريد القيام بتبادلات مع المملكة المتحدة وهم يريدون الامر نفسه معنا"، معربا عن رغبته في التوصل الى اتفاق تبادل ثنائي "رائع".

وعبرت ماي كذلك عن الرغبة في التوصل الى اتفاق "طموح" بعد خروج بلادها من الاتحاد الاوروبي.

واسف ترامب ايضا لكيفية تظهير تصريحاته في "ذي صن" قبل ان يشيد بماي التي تواجه ازمة في حزبها المحافظ بعد استقالات اخيرة ابرزها لوزير الخارجية بوريس جونسون.

واضاف ترامب الذي تناول الشاي بعد ظهر الجمعة في قصر ويندسور مع الملكة اليزابيث الثانية "انها مفاوضة جيدة جدا، صلبة، انها ذكية جدا".

في هذا الوقت، جمعت تظاهرات مناهضة لزيارة ترامب في لندن آلافا من الاشخاص الذين نددوا بسياسته في ملف الهجرة و"نكرانه" للتبدل المناخي.

- مزيد من التظاهرات -

وتنظم تظاهرة جديدة السبت في ادنبرة. ومساء الجمعة، تجمع نحو ألفي شخص في غلاسكو على بعد ساعة تقريبا من مجمع تورنبوري (الساحل الغربي) الذي يضم ثلاثة ملاعب للغولف.

ونظمت منظمة غرينبيس تحركا في جوار فندق ترامب تنديدا بالسياسة البيئية التي ينتهجها.

وفي دليل على الاجواء السائدة، كان في استقبال ترامب مساء الجمعة في غلاسكو ممثل للحكومة البريطانية وليس لرئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجن.

ويشوب العلاقة بين السلطة التنفيذية في اسكتلندا والرئيس الاميركي الذي تتحدر والدته من هذا البلد خلاف عمره عشر سنوات حول ملعب غولف آخر يملكه ترامب هو "انترناشونال غولف لينكس" في شمال ابردين على الساحل الشرقي.

كما نأت ادنبره بنفسها من ترامب خلال الحملة الرئاسية الاميركية بعد تعهده اغلاق حدود بلاده أمام المسلمين.

وسحبت جامعة روبرت غوردن في ابردين شهادة الدكتوراه الفخرية التي منحتها لقطب الاعمال وكذلك فعلت الحكومة الاقليمية التي كانت منحته لقب سفير أعمال.

يتوجه ترامب بعد اسكتلندا الى هلسنكي حيث يعقد الاثنين قمته الاولى مع نظيره الروسي بوتين.

وصرح ترامب الجمعة "كنا اكثر صرامة مع روسيا من اي شخص اخر (...) نحن الاكثر قسوة معها" في وقت يلقي التحقيق حول تدخل الكرملين في الانتخابات الرئاسية العام 2016 بظلاله على رئاسته.

وأضاف ترامب "اذا تمكنا من تطوير علاقة" مع بوتين "فسيكون أمرا رائعا"، وذلك قبل ساعات فقط من توجيه روبرت مولر المحقق الخاص في قضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الاميركية في 2016 الى 12 عنصرا في الاستخبارات الروسية تهمة قرصنة حواسيب الحزب الديموقراطي.

شرح الصورة

متظاهرون ضد زيارة ترامب الى المملكة المتحدة في ساحة ترافلغار في لندن في 13 تموز/يوليو 2018