النقيب الهروط يوضح مهام حماية الأسرة من العقبة

في فعالية رعاها النجادات في مقر تجمع لجان المرأة

 

النقيب الهروط يوضح مهام حماية الأسرة من العقبة

 

 الأنباط – العقبة - طلال الكباريتي

 

نظمت إدارة مركز حماية الأسرة في العقبة أمس في قاعة الشهيد معاذ الكساسبة في مقر تجمع لجان المرأة فعالية توضح مهام  مراكزهم في المملكة وحملت عنوان " نحو بيئة أسرية خالية من العنف " .

 

ورعى الفعالية التي نظمت بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مندوبا عن محافظ العقبة، مساعده ابراهيم النجادات وحضرها عدد من المهتمين من أبناء المجتمع المحلي .

 

وقال نائب المحافظ ابراهيم النجادات أن المؤسسات الأردنية أولت أهتمامها بالقضايا المجتمعية تحقيقا لتطلعات ورؤى جلالة الملك عبد الله الثاني في تطور وازدهار المجتمع بكافة مجالاته وحمايته من التطرف والعنف .

 

وأضاف النجادات أن الأردن شهد عددا من المؤسسات تركز عملها على الخصوصية والسرية لتعكس حجم الاهتمام لهذا الملف الهام، بمعالجة قضايا العنف الأسري والاعتداء من خلال كوادر متخصصة في كافة محافظات المملكة .

 

ونوه النجادات الى دور وزارة الداخلية وسعيها في تحقيق العدالة والتنمية بالتوازي مع تحقيق الأمن والاستقرار والأمن والسلم المجتمعي مشيرا الى أنها جاءت بالتشاركية مع أذرعها التنفيذية .

 

وعرفت مديرة الخدمة المجتمعية في وزارة التنمية الاجتماعية ردينة أبو معيتق، بمهام المديرية التي ترتكز على التشاركية مع مديريات حماية الأسرة، لمعالجة القضايا الأسرية بخصوصية وسرية تامة .

 

وأوضحت أبو معيتق أن أبرز الخدمات التي تقدمها المديرية متابعة الحالات الأسرية التي تواجه العنف، والعمل على فتح باب الحوار والنقاش بين افراد الأسرة بالاضافة الى عقد جلسات توعوية بهذا الخصوص .

 

ونوهت مقررة تجمع لجان المرأة الوطني فرع العقبة الحقوقية نداء الشويخ الى دور مقر تجمع لجان المرأة فرع العقبة الفاعل في حماية الأسرة، مضيفة أنه السبب الأبرز لاختيار مديرية حماية الأسرة تنظيم هذه الفعالية في مقر لجان المرأة .

 

ونوهت الشويخ أيضا إلى دور الأم في حماية أسرتها، بالاهتمام والرعاية، مضيفة أن كثيرا من الحالات المعنفة التي تشهدها الأسر في المملكة و الخروج بجيل غير واع كان سببه إهمال الأم لأبنائها لحقهم في المتابعة والرعاية .

 

وأشارت الى أن دور مقرات تجمع لجان المرأة في المحافظات وخاصة العقبة ركزت منذ نشأتها على حماية الأسرة من التلوث الفكري، بتنظيم فعاليات توعوية .

 

وذكرت أن أبرز إنجازات مقر التجمع منذ نشأته، بفتحه أبوابه على مصراعيه، باستضافة المرأة المطلقة في المقر، لتوعيتها، واستحداث غرفة للمشاهدة القانونية لأبنائها، وتدريب النساء على الحرف اليدوية .

 

وثمنت الحقوقية الشويخ سواعد كل من يشارك تجمع لجان المرأة الوطني لمساندة المرأة ودعمها، كما ثمنت للحضور استجابتهم الدعوة، وخاصة النساء اللواتي تركت بيوتهن و أولادهن ليحضرن كي يتعلمن  .

 

وأوضح رئيس قسم حماية الأسرة  في العقبة النقيب خليل الهروط نشأة وتطور جهاز حماية الأسرة في المملكة، مشيرا الى أنه نشأ عام 1997م وكان يقتصر على مركز في حي الشميساني بالعاصمة وباشر أعماله عام 1998م .

 

وأشار النقيب الهروط الى أن أبرز مبادىء وأهداف حماية الأسرة في المملكة، المحافظة على السرية والخصوصية وحماية المشتكي المعنف

 

وذكر أبرز الخدمات التي تقدمها حماية الأسرة، تتمثل بمكتب الاستقبال و غرفة استقبال النساء، واخرى للحوار والنقاش، مضيفا أن المركز افتتح مؤخرا قسما مختصا بالأطفال المعنفين ضمن مركزه خلف مبنى البحث الجنائي .

 

وخلال الفعالية عرضت الجهة المنظمة فيديو قصيرا يوضح نشأة إدارة حماية الأسرة في المملكة، والخدمات التي تقدمها، واعتمادها على رؤية شاملة لتحقيق الأمن والاستقرار وحماية الحقوق والحريات للمواطنين// .