ندوة تناقش تحديات النمو بقطاع الشركات الناشئة والمتوسطة

ندوة تناقش تحديات النمو بقطاع الشركات الناشئة والمتوسطة

عمان -بترا

ناقشت ندوة نظمتها إنديفر الأردن بالتعاون مع شركة الاستشارات الإدارية استراتيجي الشرق الأوسط (بوز أند كومباني) سابقا،ً التحديات التي تواجه الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة بالمملكة، وسبل تسريع نموها.

وتضمن النقاش امس الاحد عددا من التحديات الخارجية مثل شكل الوصول إلى التمويل في الأردن في المستقبل، والأولويات التنظيمية والتشريعية الواجب معالجتها لتسهيل تأسيس وعمل الشركات وبالتالي تسريع نموها.

وتطرقت جلسة النقاش إلى التحديات المتعلقة بمحدودية الوصول إلى الكفاءات الفنية والادارية المتطورة وتكاليف اجراءات التوظيف وانهاء الخدمات، إضافة إلى التحديات الداخلية مثل الحاكمية والادارة المالية وإدارة الموارد البشرية.

وقال رئيس مجلس إدارة إنديفر الأردن وليد تحسبم، ان الهدف من اللقاء هو اطلاق حوار وطني حول أهمية تسريع نمو الشركات نظراً لأثر ذلك على خلق فرص عمل نوعية وتحقيق مستويات مرتفعة للأجور، وبالتالي التأثير على النمو الاقتصادي بشكل مستدام.

وبدأت الفعالية بعرض مشترك قدمته، ميليسا رزق، عضو في مركز الفكر، حول البيئة الريادية والاستثمارية في المنطقة والتحديات المتعلقة بمسارعة نمو الشركات.

وقالت مديرة مركز الفكر، المؤسسة الفكرية في شركة استراتيجي الشرق الأوسط أليس خلاط، ان البيئة الريادية بالأردن تطورت بشكل ملحوظ في منطقة الشرق الأوسط في آخر 15 سنة، حيث زادت الحكومات من تركيزها على البرامج والسياسات الريادية.

واضافت ان بيئة الشركات المتسارعة النمو، والتي هي شركات صغيرة ومتوسطة الحجم لها القابلية على خلق أثر اقتصادي كبير، لا تزال غير متطورة، وتحديداً، تحتاج الشركات الأردنية المتسارعة النمو إلى الوصول إلى العملاء والأسواق، والتمويل، وبيئة تشريعية ناظمة للأعمال بشكل متوقع.

وتبع العرض جلسة نقاشية أدارتها المدير التنفيذي لإنديفر الأردن ريم القسوس، جمعت كلا من المدير العام للشركة الأردنية لضمان القروض الدكتور محمد الجعفري، ومؤسس وشريك في مجموعة فرسان نشأت المصري، والمحامي الشريك في شركة السند للقانون بالتعاون مع افرشيدس سثرلاند نديم كيالي ، ورياديي إنديفر يوسف شمعون، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ZenHR Solutions، الشركة الحاضنة لشركة أخطبوط، ويوسف وادي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نستروم للتكنولوجيا الزراعية.

وأشار المتحاورون إلى أهمية وجود جهة واحدة تقود حركة النمو وتوسع الشركات الريادية في الأردن، وأهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدفع عجلة هذه الأجندة.