المصري:لا اقتصاد متكامل دون قطاع نقل متطور

وزير النقل يرعى المنتدى الاقليمي الثاني للسكك الحديدية

 عمان-الانباط

أكد وزير النقل المهندس وليد المصري على ضرورة الاسراع في تطوير منظومة نقل عام مستدام وآمن.

واضاف المصري في كلمة خلال رعايته حفل افتتاح المنتدى الاقليمي الثاني للسكك الحديدية الذي تنظمه لجنة الطرق والمرور التابعة لشعبة الهندسة المدنية في نقابة المهندسين الاردنيين امس الاربعاء، انه دون وجود شبكات نقل متطورة وامنة لن يكون هناك اقتصاد متكامل، واذا كان النقل جيد فانه يحقق اقتصاد جيد وتنمية جيدة ويخلق فرص عمل .

واشار وزير النقل الى ان الاردن منذ عام 1918 الذي تعطل فيه الخط الحجازي لا يوجد به منظومة سككية فاعلة، وان السكك الموجودة حاليا لا تستعمل للنقل وهذا يشكل تحدي حقيقي.

واوضح ان وزارة النقل تعكف على تنفيذ عدة مشاريع كبرى ذات اهمية اقتصادية واجتماعية اهمها مشروع سكة الحديد الوطنية ومشروع اعادة تاهيل مسار الخط الحجازي، لجعل الاردن مركزا اقليميا للنقل وتطوير امكانيات التكامل والتعاون مع الدول العربية المجاورة.

بدوره قال نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي ان هذا المنتدى يأتي في اطار اسهام نقابة المهندسين في بناء منظومة مجتمع أردني هندسي معرفي ورقمي متطور تكنولوجيا، وبهدف تطوير واستخدام التكنولوجيا في القطاع الهندسي الاستشاري الأردني وفق المرجعيات والمتطلبات العالمية.

واكد نقيب المهندسين ان فعاليات هذا المنتدى توفر فرصة جيدة للمهندسين والممارسين والاستشاريين والباحثين والأكاديميين والمهتمين في مجال السكك الحديدية لعرض تجاربهم العلمية والعملية من خلال أوراق العمل المقدمة، وتبادل المعرفة والخبرات وتشارك الآراء، وتتضمن فعالياته عروضاً لأبحاث علمية هامة.

من جانبه تحدث رئيس مجلس شعبة الهندسة المدنية الدكتور بشار الطراونة عضو مجلس النقابة، عن اهمية النشاط ضمن خطة شعبة الهندسة المدنية وفعالياتها التي تستهدف تبادل الخبرات مع الخبراء الدوليين في مجال تصميم وادارة واعادة تاهيل السكك الحديدية، مشيرا الى ان مجلس الشعبة يسعى من خلال هذا الفعاليات لتعزيز قدرات وتجارب المهندسين الاردنيين في هذا المجال.

 

وكرم نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي وزير النقل المهندس وليد المصري وتم تسليم الدروع والشهادات التقديرية للداعمين والمتحدثين الرئيسيين واعضاء اللجنة التحضيرية واللجنة العلمية.

وتشتمل فعاليات المنتدى الذي يستمر على مدار يومين على عدة محاضرات من خبراء اردنيين ومشاركين من ايطاليا واسبانيا وهونغ كونغ واليونان حول الواقع الحالي ومستقبل السكك الحديدية في الاردن والتحديات الفنية والتشغيلية للقطارات السريعة وحول التصميم والتنفيذ لمشاريع القطار السريع، و محاضرة حول اعادة تاهيل الخط الحديدي الحجازي الاردني، ومحاضرته حول تشغيل وادارة سكة حديد العقبة.

كما تشمل فعاليات المنتدى على محاضرات حول المحافظة على الشبكة الحديدية باستخدام طرق التقييم اللااتلافي، و حول تطوير النقل السككي وادارته وحول انظمة النقل السككي الحضرية .