بدأ تقديم خدمة الإرشاد الفني للشركات المشتركة في برنامج " "تسريع نمو المشاريع الإقتصادية "

 عمان-الانباط

بدأت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية بتقديم خدمة المداربة Business Coaching وخدمة الإرشاد الفني للشركات المشتركة في برنامج  "تسريع نمو المشاريع الإقتصادية "  من خلال التعاقد مع مستشاريين محليين من أصحاب الخبرة والإختصاص بهدف اكساب الشركات مهارات قيادية جديدة  وتقديم الإرشاد والتوجيه للشركات في مجالات التخطيط الاستراتيجي والتسويق والتحليل المالي وحساب التكاليف وإدارة الموارد البشرية وتخطيط الإنتاج ودخول الأسواق الخارجية.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة المهندس عمر القريوتي أن برنامج تسريع نمو المشاريع الإقتصادية في الأردن " Accelerate with JEDCO " المموّل من صندوق التحوّل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يشكل خطوة هامة في سبيل الإرتقاء بدور المؤسسة من دور وظيفي يسهل عملية تمويل المشاريع، إلى دور قيادي ريادي يقدم خدمة نوعية لدعم مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الريادية الناشئة.

وبيّن القريوتي أنه تم من خلال البرنامج تقديم خدمة المداربة من خلال التعاقد مع مدربين دوليين ومحليين للقيام بتدريب اكثر من 70 مرشد ومدرب أعمال من أصحاب الخبرة والاختصاص من القطاع الخاص والاعتماد على معايير ومتطلبات الاتحاد الدولي للتدريب International Coach Federation  وقد تم تأهيلهم و تقديم هذه الخدمة لحوالي 30 شركة من الشركات المشتركة في البرنامج.

كما ساهم ذلك في انشاء فرع للاتحاد الدولي للتدريب في الأردن ICF Chapter  والذي يضم في عضويته 31 عضوا حتى الآن لضمان تنمية وتطوير هذا النوع من الخدمات التي تحتاجها الشركات الاردنية  ومأسستها وديمومتها بعد انتهاء مدة المشروع.

كما أوضح القريوتي أن البرنامج يقدم خدمة الارشاد الفني technical mentoring  من خلال التعاقد مع مجموعة من المستشاريين المحليين من أصحاب الخبرة والاختصاص وذلك لتقديم خبرة الارشاد والتوجيه في مجالات هامة للشركة تشمل: التخطيط الاستراتيجي، التسويق، ادارة الموارد البشرية، التحليل المالي وحساب التكاليف وتخطيط الانتاج ودخول الأسواق الخارجية.

وبيّن القريوتي أنه سيستفيد من هذه الخدمة أكثر من خمسين شركة محلية مشاركة في البرنامج عن طريق زيارات ميدانية بهدف تشخيص وضعها في المجالات المشار إليها وتقديم خدمة الإرشاد والنصح والتوجيه لها مما يساعدها على إيجاد حلول للمعيقات التي تعترضها والتي تم تحديدها مسبقا وتنفيذ خطط النمو للتغلب عليها وبالتالي تسريع نموها.

وأوضح القريوتي أن هذه الخدمة جاءت استكمالا للخدمات الأخرى التي تقدّمها المؤسسة لمساعدة الشركات على النمو في السوق المحلّي والتوسع في دخول الأسواق الخارجية والتي تشمل التدريب والتشبيك ودراسات الأسواق الخارجية ،كما سيتم طرح خدمات اخرى للشركات ذات الجاهزية الاكبر في التصدير لمساعدتها على زيادة صادراتها ودخول اسواق جديدة.

يذكر أن برنامج " تسريع نمو المشاريع الإقتصادية " هو برنامج متكامل وشمولي ومتخصص بتسريع عملية نمو وتطوير الاعمال صمم ليتلائم مع بيئة الاعمال الاردنية، ويتضمن البرنامج خدمات فنية لها نوعية مختلفة مصممة بعناية لتسريع عملية نمو المنشآت والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز تنافسيتها محلياً وعالمياً.

بلغ إجمالي عدد الشركات المستفيدة من خدمات هذا البرنامج  منذ إطلاقه عام 2015 وحتى تاريخه 123 شركة صغيرة ومتوسطة من المتوقع ان تحقق نسب نمو في مبيعاتها في نهاية العام المقبل تصل إلى 37 بالمائة وتوفير 1831 فرصة عمل جديدة وزيادة في الصادرات بنسبة 30 بالمائة.

يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.