المغرب للتعويض امام البرتغال وايران تسعى لاقتناص اسبانيا

 

 

 

 

عواصم – وكالات

 

 

يستعد منتخب المغرب لثاني مواجهاته في كأس العالم 2018، والتي ستكون ضد البرتغال اليوم الاربعا ، فاز منتخب المغرب على البرتغال 3-1 في لقائهما السابق والوحيد حتى الآن، والذي كان في مرحلة مجموعات مونديال 1986، وكان أول فوز للمغرب في كأس العالم. خسارة بطل أوروبا الوحيدة أمام منتخب أفريقي كانت أمام أسود الأطلسي في 1986 (3-1) – فاز مرتين وتعادل مرة في 3 مباريات لاحقة أمام هذه المنتخبات.سجل النجم كريستيانو رونالدو هاتريك أمام إسبانيا في مباراته الافتتاحية ليصبح رابع لاعب يسجل في 4 مونديالات مختلفة بعد بيليه وأوي سيلر وميروسلاف كلوزه.نجم ريال مدريد هو أول لاعب في التاريخ يسجل في 8 بطولات كبرى متتالية (كأس العالم، اليورو، كوبا أميريكا) – حامل الرقم السابق كان زيزينيو الذي سجل في 7 بطولات كبرى متتالية.

سجل لاعب المغرب عزيز بوهدوز هدفاً بالخطأ في مرماه أمام إيران في مباراته الافتتاحية ليصبح ثالث لاعب بديل يفعل ذلك في مباراة في كأس العالم بعد لازلو داجكا في 1986 (المجر أمام الاتحاد السوفييتي) وبيتيه في 2006 (البرتغال أمام ألمانيا). لم يتعرض أسود الأطلسي إلى أي محاولة تسديد خلال الشوط الثاني من مباراته الافتتاحية أمام إيران. حقق منتخب المغرب نسبة استحواذ بلغت 68% في خسارته 1-0 أمام إيران – أعلى نسبة لمنتخب خاسر في مباراة في كأس العالم منذ 2010 عندما خسر الماتادور أمام سويسرا 1-0 رغم استحواذ بلغ 73%.فاز مدرب البرتغال الحالي فرناندو سانتوس في مباراة واحدة فقط في المونديال (لعب 5 ف 1 ت 3 خ 1) لكن الفوز جاء في لقائه السابق والوحيد أمام منتخب أفريقي عندما قاد اليونان إلى الفوز على ساحل العاج 2-1 في 2014.يستعد منتخب إسبانيا لمباراته الثانية في كأس العالم 2018، والتي ستكون ضد إيران ، كانت المباراة الأولى للماتادور في المونديال تاريخية، حيث كانت ضد البرتغال القوية، وكان اللقاء مثيراً جداً وانتهى بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهدافٍ لكل فريق بعد أن كان أبناء هييرو على وشك لفوز بالثلاث نقاط.

لم تقل الإثارة في مباراة إيران الأولى والتي كانت ضد المغرب، فبالرغم من تفوق أسود الأطلسي واستحواذهم أكثر على الكرة، إلا أن أحفاد الفرس نجحوا في اقتناص هدفاً في اللحظات الأخيرة من الشوط الثاني سجله بوهدوز بالخطأ في مرماه. لا يوجد بديل للاروخا عن الفوز في اللقاء، وذلك للاقتراب من التأهل لدور الـ16، حيث يمتلك في جعبته نقطةً واحدةً فقط، وفي حالة التعادل أو الخسارة فإن مهمة الصعود ستتعقد كثيراً. سيواصل هييرا الاعتماد على طريقته وتشكيلته التي بدأ بها في مباراته الأولى ضد البرتغال،  هذا أول لقاء بين منتخبي إيران وإسبانيا. لم يفز أحفاد الفرس أمام منتخب أوروبي في كأس العالم، حيث خسروا 5 مرات في 6 لقاءات سابقة أمام هذه المنتخبات (ت 1). لم يخسر الماتادور أمام منتخبات آسيوية في المونديال (ف 2 ت 2) لكنه خسر بركلات الترجيح أمام كوريا الجنوبية في 2002. تم إقصاء منتخب إسبانيا من مرحلة المجموعات مرتين في آخر 3 مونديالات.  فشل لاروخا في الفوز في المباراة الافتتاحية (1998 و2014)، لكنه رفع الكأس في المونديال الآخر في 2010 رغم خسارته في أول مباراة له من المجموعة أمام سويسرا. تلقى الماتادور مجموع 10 أهداف في آخر 4 مباريات لعبها في كأس العالم – بقدر التي تلقاها في 15 مباراة سابقة مجتمعة في المنافسة. في فوزه 1-0 على المغرب، بات إيران أول منتخب منذ 1966 يسجل هدفاً دون أن يُقدم على أي محاولة تسديد خلال شوط من مباراة في المونديال، حيث جاء هدفه عن طريق لاعب عزيز بوهدوز بالخطأ في مرماه في الدقيقة 90 من المباراة. سجل دييجو كوستا مجموع 8 أهداف في آخر 8 مباريات لعبها كأساسي مع المنتخب الإسباني.