نادال يبلغ نصف النهائي لأول مرة منذ العام 2014

الانباط - تأهل الإسباني رافايل نادال المصنف أول الى نصف نهائي دورة روما الدولية لكرة المضرب، خامس دورات الماسترز للالف نقطة، لأول مرة منذ أربع سنوات بعد فوزه في ربع النهائي على الإيطالي فابيو فونييني التاسع عشر 4-6 و6-1 و6-2، فيما احتاجت الروسية ماريا شارابوفا الى فوز ماراتوني لبلوغ الدور ذاته.

وخسر نادال المجموعة الأولى بعد أن تقدم 4-1 بسبب قلة التركيز من جانبه وصحوة للإيطالي الذي نجح في خطف المجموعة خلال ساعة كاملة.

وفرض نادال (31 عاما) المصنف ثانيا في العالم، بعد ذلك إسلوبه وسيطر على مجريات المجموعتين التاليتين 6-1 و6-2، مستغلا الأخطاء الكثيرة التي ارتكبها الايطالي (39 خطأ) الذي عانى اضافة إلى ذلك من آلام في الركبة اليسرى في المجموعة الحاسمة.

وصرح نادال بعد الفوز ""لم اعتد على اللعب في وقت مبكر. لكني سعيد جدا ببلوغي نصف النهائي انه فوز مهم جدا بالنسبة الي".

وأوضح "في المجموعة الأولى، لعبنا بشكل جيد وقدمنا أداء من مستوى عال. بعد ان تقدمت 4-1، مال (فونييني) اكثر الى الهجوم، وكسر ارسالي باكرا ثم حقق ضربات رابحة كثيرة".

وتابع :"كان لدي انطباع بأني فوت الفرصة. وجدت نفسي تحت الضغط، وارتكبت عددا من الاخطاء. ثم كنت اكثر قوة في الضربات المباشرة وكانت نقطة التحول مع كسر مبكر لارساله في المجموعة الثانية الامر الذي منحني ثقة بالنفس".

وعبر فونييني من جهته عن اقامة المباراة عند الظهيرة، لكنه عبر عن سعادته بأنه استطاع ان يستنفد قوى افضل لاعب في التاريخ على الملاعب الترابية".

وأضاف: "كنت مؤمنا بفرصة الفوز، مع اني بالتاكيد بدأت المباراة وانا لست مرشحا لذلك. ضد نادال على هذه الملاعب، حتى (السويسري روجيه) فيدرر لا يكون مرشحا، في حين أنا،  لكن كسر الإرسال في وقت مبكر في المجموعة الثانية إثر على أدائي".

وكان نادال تغلب على فونييني في روما العام 2013 في اول مواجهة بينهما، وحقق اليوم فوزه الحادي عشر على الإيطالي المصنف 21 في العالم في 14 مواجهة جمعت بينهما حتى الآن والسادس على التوالي.

وبلغ "الماتادور" الإسباني الفائز باللقب على ملاعب فورو ايتاليكو سبع مرات، دور الأربعة لأول مرة منذ 2014 حيث سيواجه في لقاء "كلاسيكي" الصربي نوفاك ديوكوفيتش الحادي عشر الذي تغلب على الياباني كي نيشيكوري 2-6 و6-1 و6-3 في ساعتين و22 دقيقة.

والتقى اللاعبان 50 مرة حتى الان وفاز الصربي 26 مرة مقابل 24 للإسباني.

وجدد الصربي المصنف أول في العالم سابقا والفائز بـ 12 لقبا في البطولات الكبرى، فوزه على الياباني بعد ان كان هزمه مطلع الأسبوع الماضي في الدور الأول من دورة مدريد قبل أن يودع بدوره من الثاني على يد البريطانتي كايل ادموند.

وحقق ديوكوفيتش فوزه الثالث عشر على الياباني مقابل هزيمتين في نصف نهائي بال السويسرية (2011) ونصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر بطولات الغراند سلام (2014).

وكسر نيشيكوري إرسال الصربي مرتين في المجموعة الاولى في الشوطين الأول والخامس وانهاها في 37 دقيقة، ثم تفادى الاخير خسارة الارسال في الشوطين الأول والثالث من المجموعة الثانية وكسبها 6-1 بعد ان كسر ارسال منافسه مرتين في زمن مساو للاولى (38 دقيقة).

وفي المجموعة الثالثة الحاسمة، استولى ديوكوفيتش على ارسال منافسه ثلاث مرات في الاشواط الثالث والسابع والتاسع مقابل خسارة ارساله مرة واحدة في الرابع وصعد إلى نصف النهائي.

وقال ديوكوفيتش: "بذلت كل ما في وسعي، قاتلت. وأريد ان اشكر الجمهور".

وبخصوص مواجهة نادال، قال: "ستكون صعبة بالنسبة لي بدنيا رغم أنني بالفعل لم ألعب كثيرا في الأشهر الأخيرة لكنني أشعر أنني بحالة جيدة".

بدوره، بلغ الكرواتي مارين سيليتش المصنف رابعا دور الأربعة لأول مرة في مسيرته في روما بفوزه على الإسباني بابلو كارينيو بوستا العاشر 6-3 و6-3، وسيلاقي في الدور المقبل الألماني الكسندر زفيريف الثاني وبطل العام الماضي الفائز على البلجيكي دافيد غوفان التاسع 6-4 و3-6 و6-3.

وفي ربع نهائي ثاني دورات البريميير للسيدات، حققت الأوكرانية ايلينا سفيتولينا (24 عاما) المصنفة رابعة وحاملة اللقب فوزها الثامن على الالمانية انجيليك كيربر الاولى في العالم سابقا والثانية عشرة حاليا 6-4 و6-4، في 13 مواجهة بينهما.

وبعد أن استولت الألمانية (30 عاما) على ارسال منافستها الأوكرانية في الشوط السادس من المجموعة الأولى وتقدمت 4-2، خسرت إرسالها مرتين والمجموعة 4-6.

وانتزعت سفيتولينا ارسال كيربر مرة اخرى في المجموعة الثانية، وبلغت نصف النهائي حيث ستواجه الاستونية آنيت كونتافييت التي تقدمت خطوة إلى الأمام عن العام الماضي حيث خرجت من ربع النهائي.

وأزالت كونتافييت عقبة من أمام الطامحات لإحراز اللقب باخراج الدنماركية كارولاين فوزنياكي المصنفة ثانية وبطلة استراليا المفتوحة، اولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، بفوز سهل و6-3 و6-1.

وفي مباراة ماراتونية استغرقت اكثر من ثلاث ساعات و10 دقائق هي الأولى بينهما، تخطت الروسية ماريا شارابوفا عقبة اللاتفية يلينا اوستابنكو الخامسة وبطلة رولان غاروس الفرنسية العام الماضي، بفوز صعب 6-7 (6-8) و6-4 و7-5.

ولم تكن استعدادات اوستابنكو للدفاع عن لقبها في باريس ناجحة، واقتصرت على بلوغ ربع نهائي روما وقبلها شتوتغارت الألمانية.

وصرحت شارابوفا (31 عاما) المصنفة أولى في العالم سابقا و40 حاليا، عقب الفوز "الأفضل" بعد عودتها من ايقاف لـ15 شهرا بسبب المنشطات، "إنه لأمر رائع تحقيق الفوز بعد مباراة طويلة. لم اكن جيدة في المجموعة الاولى، لكني حافظت على رباطة جأشي وانا اقدر عاليا هذه الصفحة الجديدة من مسيرتي. لا يزال لدي بعض الشغف لهذه الرياضة ولحياتي ايضا. اعرف اني سائرة نحو نهاية مسيرتي، لكني اقدر هذه المسيرة".

وتلعب شارابوفا في الدور المقبل مع الرومانية سيمونا هاليب الاولى والتي تغلبت على الفرنسية كارولين غارسيا السابعة 6-2 و6-3.