وفد كوري شمالي يزور الصين

 بكين – ا ف ب

وصل وفد كوري شمالي الى الصين الاثنين بحسب ما افادت وسائل اعلام يابانية، في وقت تسعى بيونغ يانغ وبكين الى تفعيل التواصل الدبلوماسي بينهما قبيل قمة تاريخية بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وبث التلفزيون الياباني "ان اتش كيه" صور مسؤولين يغادرون قسم تشريفات كبار الشخصيات في مطار بكين.

واعلن التلفزيون لاحقا ان المجموعة وصلت الى مقر استقبال الزوار في ديايوتي الا انه لم يتم تحديد هويات أفرادها.

وتأتي التقارير الاعلامية بعد اسبوع من ثاني زيارة أجراها كيم جونغ اون الى بكين في أقل من شهرين، ولقائه مجددا الرئيس الصيني شي جينبينغ.

واجرى كيم زيارته الثانية الى مدينة داليان (شمال شرق) الواقعة على البحر الاصفر في اطار سعي البلدين الى تحسين علاقاتهما مع عودة الزخم الدبلوماسي الى المنطقة.

وكانت العلاقات بين البلدين تدهورت الى أدنى مستوياتها العام الماضي بعد تأييد بكين، الغاضبة من اجراء بيونغ يانغ تجارب نووية وصاروخية، العقوبات الاممية ضد كوريا الشمالية، حليفتها ابان الحرب الباردة.

وتحرص بكين على عدم التعرض للتهميش بعد قمة تاريخية جمعت بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن والزعيم الكوري الشمالي، وقبيل القمة التاريخية الاميركية-الكورية الشمالية التي ستعقد في سنغافورة في 12 حزيران/يونيو.

ويقول خبراء ان كيم يحتاج الى علاقات جيدة مع الصين، القوة العظمى الوحيدة الحليفة للشمال، لدعمه مع اقتراب موعد القمة مع ترامب.

ودعا كيم، الذي اختار بكين وجهة لأول زيارة رسمية للخارج في اذار/مارس، الرئيس الصيني لزيارة كوريا الشمالية.

شرح الصورة

لقطة بثها التلفزيون الحكومي الصيني للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الصيني شي جينبينغ في بكين في 28 آذار/مارس 2018