الصحافة الإسبانية تبرز الأخطاء التحكيمية في الكلاسيكو

الانباط - رفض الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد، الحديث حول القرارات التحكيمية خلال مواجهة "كلاسيكو الأرض" أمام برشلونة الذي انتهى بالتعادل (2-2) الليلة قبل الماضية في قمة الجولة الـ36 بالليغا، إلا أنه أشار إلى أنه باستخدام تقنية حكيم الفيديو المساعد في الموسم المقبل، سيرى "كيف ستنتهي مباراة" مثل التي أقيمت أول من أمس.
وشهد اللقاء العديد من القرارات التحكيمية المثيرة للجدل بداية من طرد سيرجي روبرتو بنهاية الشوط الأول بداعي وجود اعتداء من جانبه على مارسيلو بدون كرة، مرورا بالهدف الثاني لبرشلونة الذي جاء بعد مخالفة لم تحتسب على لويس سواريز ضد رفاييل فاران، نهاية بركلة جزاء لم تحتسب للفريق الملكي.
وقال زيدان في هذا الصدد "لم توجد تقنية حكم الفيديو اليوم، ولكن سنرى ماذا سيحدث عند تطبيقها في الموسم المقبل. الأمور لن تتغير في الوقت الحالي لأنه لا تطبق هذه التقنية، التي ستغير الكثير من الأشياء وسنرى كيف ستنتهي مباراة مثل هذه".
وبعيدا عن الجدل التحكيمي، أثنى زيدان على أداء لاعبيه، لاسيما في الشوط الأول، مبديا حزنه لعدم استغلال النقص العددي في صفوف البرسا طيلة الشوط الثاني. وأوضح "قدمنا مباراة جيدة في الشوط الأول وخلقنا فرصا للتهديف. وفي الشوط الثاني، وعلى الرغم من أفضليتنا العددية، الأمور لم تكن جيدة بالنسبة لنا. كان علينا أن نتحلى بقليل من الصبر ولم نكن موفقين أمام المرمى. لم يتغير أي شيء، لم نخرج خاسرين ويجب تهنئة برشلونة".
كما تطرق زيزو للحديث عن سبب استبدال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو بين شوطي المباراة، بعدما اشتكى النجم البرتغالي من إصابة في كاحل القدم بعد تسجيل هدف التعادل الأول.
وأشار "لقد أخبرني أن الإصابة ليست قوية، ولكننا سنتأكد غدا من خلال الأشعة وتحديد مداها. لقد كان قلقا قليلا، لأنه كان يشعر بألم شديد في الكاحل، ولكنه قال إن الإصابة ليست خطيرة".
وقام زيدان بلفتة طيبة مع قائد الـ"بلاوغرانا" أندريس إنييستا حيث قام بمعانقته خلال الممر المؤدي لغرف اللاعبين بعد تصريحات الثنائي أمام وسائل الإعلام. 
فالفيردي: ربورتو لا يستحق الطرد
من ناحيته، قال إرنستو فالفيردي، المدير الفني لبرشلونة، إنه يعتقد أن سيرجي روبرتو لم يستحق الطرد خلال الاحتكاك بينه وبين مارسيلو، وهي اللقطة التي يرى أنها أثرت في نتيجة الكلاسيكو.
ورفض فالفيردي الحديث خلال المؤتمر الصحفي عن القرارات التحكيمية، ولكنه أبدى رأيه في البطاقة الحمراء التي حصل عليها سيرجي روبرتو بنهاية الشوط الأول بداعي الاعتداء على مارسيلو بدون كرة.
وقال في هذا الصدد "غضبت كثيرا بسبب طرد سيرجي روبرتو تحديدا. لم أشاهد اللعبة في التليفزيون، ولكني لا اعتقد أنها كانت تستحق الطرد، أيضا لأنني أعرف سيرجي روبرتو جيدا. هذه اللقطة أثرت على نتيجة اللقاء".
وعلى الرغم من اعتراف فالفيردي بأهمية إقحام التكنولوجيا في كرة القدم، إلا أنه يرى أن استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد سيؤثر على "ديناميكية اللعبة وإثارتها".
وبعيدا عن حكم اللقاء، أكد المدرب الباسكي أنه خرج بانطباعات إيجابية للغاية لأن "الفريق لعب منقوصا أمام ريال مدريد" خلال الشوط الثاني بالكامل، ولكن فريقه كانت لديه فرصة الفوز باللقاء، وفقا لرأيه.
وأثنى فالفيردي على أداء منافسه خلال الشوط الأول: "المباراة مرت بمراحل عديدة، كل مرة كنتا نتغلب فيها على ضغط لاعبي ريال، كنا نخلق خطورة كبيرة، ولكن فقدان الكرة خلق كرات مرتدة على مرمانا. عندما تكون هناك مساحات، بإمكان لاعبو ريال أن يعاقبوك على الفور".
وبعد حسم لقب الليغا رسميا، يدخل فالفيردي المباريات الثلاث المتبقية للفريق بهدف واضح وهو "إنهاء الليجا دون خسارة".
واختتم مدرب الـ"بلاوغرانا" تصريحاته بالحديث عن احتفال لاعبيه عقب صافرة النهاية وإقامة ممر شرفي احتفالا بالثنائية (الليجا وكأس الملك). وقال في هذا الصدد "لم نخطط لهذا الاحتفال على الإطلاق، ولكن بيكيه عبارة عن صندوق مفاجآت. إنه أمر جيد واللاعبون يستحقونه، لقد حققنا إنجازا كبيرا هذا الموسم".
إنييستا والكلاسيكو الأخير
إلى ذلك، قال أندريس إنييستا، قائد ولاعب وسط برشلونة، بعدما خاض الكلاسيكو الأخير له، أنه "استمتع بالمباراة منذ الدقيقة الأولى"، مؤكدا أنه يشعر بالرضا عن أداء الفريق لاسيما في الشوط الثاني الذي لعبه كاملا بعشرة لاعبين.
وقال إنييستا في تصريحات تلفزيونية عقب اللقاء "يجب تهنئة الفريق على المجهود الذي قدمه، وواصلنا الحفاظ على هدفنا بإنهاء الليغا بدون خسارة أي مباراة".
وأقر "الرسام" بأن "اللعب بعشرة لاعبين ليس سهلا"، والأمر يصبح أكثر صعوبة عندما يكون المنافس ريال مدريد. وقال في هذا الصدد "الجميع بذل أقصى ما لديه من أجل عدم خسارة المباراة. لقد احتفلنا بلقب الليجا وهذا يجعلنا سعداء".
وحول الاحتفال مع الجماهير بنهاية المباراة، قال إنييستا إن الأمر لم يكن مخططا له. "هذه هي المباراة الأولى بعد حسم الليغا وكان علينا الاحتفال بطريقة ما باللقب".
وكان إنييستا قد أعلن خلال مؤتمر صحفي منذ فترة أن هذا هو الموسم الأخير له مع البلاوغرانا بعد مسيرة حافلة بالإنجازات والألقاب على مدار 22 عاما. 
من جهته، أوضح لويس سواريز، مهاجم برشلونة، أن في لقطة الهدف الثاني الذي سجله زميله ليونيل ميسي كان هناك "خطا نوعا ما" ارتكبه المهاجم الأوروغوياني ضد المدافع رفاييل فاران.
وقال سواريز في تصريحات عقب اللقاء "أعتقد أنه خطأ نوعا ما، حيث كان فاران يسيطر على الكرة وأنا تدخلت عليه بقدمي، ولكن ذلك كان قرار الحكم".
وحول المباراة، التي سجل فيها الأوروغوياني الهدف الأول لفريقه، قال "تلعب لقاءات الكلاسيكو دائما في هذه الظروف، فالفريقان يريدان الفوز من أجل التبعات التي قد تنتج عنها".
وأضاف "ما كنا نريده هو الفوز ونجحنا في التقدم مرتين، ولكن طرد سيرجي روبيرتو قبل نهاية الشوط الأول أثر علينا كثيرا".
واختتم "لقد تعقدت الأمور باللعب منقوصين أمام منافس بحجم ريال مدريد، ولكن الفريق بذل مجهودا بدنيا كبيرا ودافع بشكل جيد ونتيجة التعادل أيضا ليست سيئة بالنسبة لنا".

الصحافة الإسبانية تبرز الأخطاء التحكيمية في "الكلاسيكو"

 أبرزت الصحافة الرياضية الإسبانية الصادرة صباح أمس الأخطاء التحكيمية التي وقعت خلال "الكلاسيكو" الذي انتهى بالتعادل (2-2) الليلة قبل الماضية ضمن منافسات الجولة الـ36 بالليغا.
وكتبت صحيفة "ماركا": "ركلة جزاء مستحقة لم تحتسب" برفقة صورة لاعتراض لاعب برشلونة يوردي ألبا للبرازيلي مارسيلو بشدة خلال المباراة التي أقيمت على ملعب "كامب نو".
وتابعت "برسا استغل خطأين تحكيميين ليحافظ على عدم تعرضه للهزيمة مطلقا هذا الموسم".
وأوردت الصحيفة المدريدية أيضا صورة جانبية لتدخل عنيف من جانب سواريز أمام رافاييل فاران، قبل تمرير الأوروغوياني كرة الهدف الثاني لبرشلونة، لتؤكد أن خطأ الحكم، الذي لم يقرر اتخاذ قرار بشأن تصرف مهاجم برسا، جاء على حساب النادي الملكي.
وجاء العنوان الرئيسي لصحيفة "آس": "كلاسيكو عظيم وتحكيم متدن" مع صورة للحكم أثناء رفع بطاقة صفراء لسواريز وسرجيو راموس بعد مشادة بين اللاعبين.
وأوردت الصحيفة في أعلى الصفحة الرئيسية تصريح المدير الفني للريال مدريد زين الدين زيدان الذي قال "كان هناك قليل من كل شيء، لكن كان التحكيم صعبا".
وفي الجزء المقابل من الصفحة، قال مدرب برسا، إرنستو فالفيردي "حتى الآن لا توجد تقنية تحكيم عبر الفيديو المساعد (VAR) وحتى إن لم تستخدم، فإننا سنظل نلعب".
وكتبت صحيفة "موندو ديبورتيفو" بخط كبير "أبطال لا يهزمون" على صورة للاعبي "برسا" أثناء الاحتفال عقب المباراة بعدم الهزيمة مطلقا في الموسم الحالي.
وذكرت الصحيفة الكاتالونية في عنوان بأعلى الصفحة أن "برسا حقق التعادل بهدفي لويس سواريز وليونيل ميسي رغم غياب لاعب"، مبرزة في عنوان مواز أن "الحكم طرد سيرجي روبرتو وأثار قلق الفريقين بقرارات خاطئة".
ونشرت صحيفة "سبورت" صورة للأرجنتيي ميسي خلال عناق سواريز عقب تسجيل الهدف الثاني في شباك الملكي بعنوان كبير "فخر البطل".
وكتبت الصحيفة الكاتالونية أن "برسا تجاوز طرد سيرجي روبرتو ووقع على تعادل بطعم الفوز".
وذكرت أيضا أن "الجهاز الفني لبرشلونة نظم ممرا شرفيا للاعبي الفريق الكاتالوني" عقب الكلاسيكو بعدما حسم لقب الليغا.