هيئة السياحة السعودية تصدر دليلها للتفاعل مع حملة حق المرأة في الحجز بالفنادق

"اللي ما عندها مَحرَم تجلس بالشارع؟"

أصدرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الدليل التوعوي بحقوق وواجبات المستهلكفي نظام السياحة ولوائحه التنفيذية.

وبموجب الدليل الجديد، أصبح للمرأة السعودية حق السكن بالفنادق السياحية من دون الحاجة إلى وجود مَحرَم، وذلك تزامناً مع دفعة من القرارات والإجراءات التي اتخذتها المملكة في الشهور الأخيرة، لمنح النساء حقوقاً حُرمن منه سنوات طويلة، وعلى رأسها قيادة السيارات، وحضور مباريات كرة القدم والحفلات وعروض السينما.

وجاء إصدار الدليل، حسب بلاغ للهيئة، بهدف حماية وتعزيز ثقة المستهلك المستفيد من الخدمات السياحية، ورفع الوعي بحقوقه في الحصول على خدمات تقدَّم له نظير المقابل المالي المدفوع لمقدِّم الخدمة والواجبات المنوط به الالتزام بها.

الدفاع عن حقوق المستهلك

ويهدف الدليل التوعوي بحقوق وواجبات المستهلك في نظام السياحة ولوائحه التنفيذية، إلى نشر المعرفة لدى المستهلك ورفع الوعي بحقوقه في الحصول على الخدمات المقدَّمة له بجميع مناطق المملكة، ويشتمل على توضيح حقوق المستهلك وواجباته لخدمات الأنشطة السياحية.

ويحق للمستهلك عند الإخلال بحقوقه الواردة في هذا الدليل، تقديم شكوى إلى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن طريق القنوات الإلكترونية للهيئة أو بتسليمها مناولةً لأحد فروع الهيئة، أو بتسليمها للجمعية السعودية المختصة "الإيواء السياحي، وكالات السفر والسياحة، الإرشاد السياحي" أو من خلال مركز الاتصال الهاتفي.

كما أصبح للسعوديين الحق في الحصول على الخدمة وقت طلبها، وعدم اشتراط حجز حد أدنى من الليالي، وعدم جواز اشتراط أكثر من خدمة أو سلعة، وحقه في توفير سكن بديل في حال وجود حجز وعدم توافر شاغر أو إغلاق المنشأة لأي أسباب أخرى.