دراسة : الطلب على المهن الادارية والمالية الأعلى في الأردن

بنسبة 34.1 % من مجمل الوظائف

 

عمان-الأنباط – علاء علان

أظهرت نتائج دراسة متخصصة أعدها مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية أن الطلب على المهن الإداريّة والماليّة كان الأعلى في الأردن العام الماضي وبنسبة 34.1 % من مجمل الوظائف التي أعلن عنها في الصحف اليومية،لتحتل الوظائف والمهن التعليميّة المرتبة الثانية بنسبة 12.4 % تلتها الوظائف والمهن التقنية واليدويّة بنسبة 10.8 %، ثم الوظائف والمهن الهندسيّة وبنسبة 9.1 %، تلتها الوظائف والمهن الصحيّة والطبيّة المساعدة بنسبة 6.1 %ثم وظائف الفندقة والمطاعم بنسبة 4.6 %.

أما الوظائف المتعلقة بالسائقين فقد بلغت 4.2 بالمائة، تليها المهن المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات التي بلغت 4.1 بالمائة، أما المهن التي تتطلب عمال بدون مهارات فقد بلغت 3.6 بالمائة، تلاها المهن الطبية (أطباء) بنسبة 3.1 بالمائة، في حين بلغت المهن المتفرقة حوالي 7.9 بالمائة.

ودعت  الدراسة التي اعدها المركز بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية وتلقت الانباط نسخة منها صناع السياسات العامة في مجال الاقتصاد والتعليم والعمل للوقوف على واقع هذه السياسات والعمل على إصلاحها للتخفيف من الأزمة الكبرى التي نعاني منها في الأردن والمتمثلة في ارتفاع معدلات البطالة والتي وصلت في نهاية عام 2017 الى 18.3 بالمائة، وبين فئة الشباب 35 – 40 بالمائة، الى جانب ارتفاعها الكبير بين النساء والذي وصل الى 27.5 بالمائة، مقارنة مع الذكور 16.1 بالمائة.

من جانب آخر أشارت الدراسة الى أن غالبيّة إعلانات الوظائف والمهن لم تشترط مستوى تعليمي محدد لشغل الوظيفة المعلن عنها.

وأوضحت الدراسة أن غالبيّة الوظائف والمهن المعلن عنها لم تشترط لإشغالها تخصصات علمية محددة.

وبينت الدراسة أن غالبية إعلانات الوظائف 72.4 بالمائة لم تحدد مهارات محددة لإشغال الوظيفة.

 

وبينت الدراسة أن ما يقارب 29 بالمائة من الوظائف المطلوبة في الأردن ومعلن عنها بالصحف اليومية تطلب خبرات تتراوح ما بين 1 – 6 سنوات، وفي التفاصيل فإن غالبيّة إعلانات الوظائف خلال عام 2017 لم تحدد سنوات خبرة عملية محددة لشغل الوظيفة.

وأشارت الدراسة الى أن الغالبية الكبيرة من الوظائف المعلن عنها (91.9) بالمائة كانت للعمل داخل الأردن، بينما بلغت نسبة إعلانات الوظائف للعمل خارج الأردن 8.1 بالمائة غالبيتها الكبيرة في دول الخليج العربي.

كذلك أظهرت الدراسة أن الغالبية الكبرى من إعلانات الوظائف التي نشرت في الصحف الأردنية عام 2017 لم تحدد جنس معين لإشغال الوظيفة.

وتشير النتائج أن إعلانات الوظائف التي كانت تشترط الاناث للعمل فيها كانت غالبيتها مهن صحية وطبية مختلفة، أما إعلانات الوظائف التي كانت تشترط الذكور للعمل فيها فكانت غالبيتها وظائف هندسية ومهن يدوية.

وتبين كذلك أن الغالبية الكبرى من الوظائف التي نشرت في الصحف الأردنية لعام 2017 كانت باللغة العربيّة وبنسبة 85.4 بالمائة، فيما بلغت نسبة الإعلانات التي نشرت باللغة الإنجليزيّة 14.6 بالمائة.