الجبور: التنافس بين شركات الاتصالات تنافس سلبي ويجب وقف حرب الأسعار بينهم

الرئيس التنفيذي لهيئة قطاع الاتصالات يؤكد لـ"الأنباط" رفض طلبا لتسعير التطبيقات

* نرفض "تواطؤ" شركات الاتصالات بفرض سعر معين على المواطن

* بطء شبكة الاتصالات والانترنت يعود لاهتمام الشركات بمناطق ذات مردود عال على حساب مناطق أخرى

* ازالة برجين عن جسم بناية ولا تاثير للأبراج على صحة المواطنين شريطة قياس الاشعاعات الصادرة منها

* 9 ملايين مشترك وتعليمات جديدة حول توثيق إلكتروني للخطوط بعد اكتشاف مصري يقيم في بلاده باسمه 700 خط

*  فكرة جائزة المشغل المثالي قائمة لكنها ما يعقيها أمور فنية

* نحتاج لعام إلى الانتهاء من تطبيق البصمة الالكتروني لخطوط الهاتف

 

حاوره :  علاء علان

تصوير : محمد الرفايعة

 

اعتبر الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور المهندس غازي الجبور التنافس بين شركات الاتصالات في المملكة تنافس "سلبي"، مؤكدا على أن لا توافق بين هذه الشركات في طبيعة التنافس باستثناء التوافق على تسعيرة خدمة مقدمة في الأساس غير موافق عليها.

وأضاف في حوار مع الانباط على أن ذلك يسمى في الاقتصاد "تواطؤ"، حيث يتم فرض سعر معين على المواطن، مشيرا إلى أن هذه السياسة المتبعة في سوق الاتصالات مرفوضة و"نقوم بمنعها"، داعيا إلى وقف حرب الاسعار والتركيز على كفاءة التشغيل الخاص بكل شركة.

وفيما يتعلق ببطء شبكة الاتصالات والانترنت في الأردن، أوضح الجبور أن الموضوع مرتبط بالاهتمام شركات الاتصال بمناطق ذات مردود عالي على حساب مناطق أخرى.

وأوضح "رفضنا طلبا لمشغلي الاتصالات بوضع تسعيرة للتطبيقات، حيث اجتمعنا معهم، وأخبرناهم أن ذلك لن يكون لأن التطبيقات تكون عبر استخدام الانترنت.

وحول مدى تأثير اشعاعات الأبراج الموضوعة على المنازل على صحة المواطن، بين الجبور "ما يؤثر على الانسان ليس البرج انما جهاز الاتصال، فكل موقع يركب في المملكة، تكون اشعاعاته معروفة للهيئة ويخضع لموافقتها، وقد أزلنا العام الماضي برجين عن جسم بنايا لذات الغاية".

وفيما يخص مشروع التوثيق الإلكتروني لبيانات مستخدمي شبكات الاتصال، أوضح الجبور "التوثيق القديم غير فعال ويتم استغلاله، والتعليمات الجديدة التي اقرت لتوثيق الخطوط سببها اكتشاف وافد مصري باسمه 700 خط وهو في مصر".

وردا على سؤال حول التشويش والتداخل في الموجات بين الاردن وفلسطين والكيان الصهيوني، قال الجبور كان هناك توجه لعقد اجتماع بين الأطراف الثلاثة، لكنه تم تأجيله.

وبخصوص أعداد المشتركين في شركات الاتصالات، بين أن هناك 9 ملايين مشترك.

وكشف الجبور عن إعلان النتائج التفصيلية لدراسة أثر الضرائب المفروضة على شركات الاتصالات على كل من الإيرادات المتأتية للخزينة وللمشغلين، نهاية الشهر الحالي.

الجبور: لم نخف النتائج ونحن قمنا بالدراسة بالنيابة عن الحكومة. النتائج تظهر بعد اقرارها من مجلس الوزراء واتوقع ان يكون ذلك في الشهر الحالي.

 

 

وتاليا  نص الحوار :

الانباط: هل ما زال التنافس السلبي يتسيد المشهد بين شركات الاتصالات، وما هو دروكم في الحد من ذلك؟

الجبور: ما زال التنافس السلبي موجود، وللاسف البعض ينظر للمصلحة الآنية القريبة ولا ينظر للقطاع على مدى السنوات الطويلة المقبلة، وبالتالي تكون الاجراءات مؤقتة لكسب مؤقت.

لا يجوز ان ابحث عن حصة سوقية مقابل كلفة عالية، لان لتوسيع الحصة السوقية كلفة، فالقيمة السوقية اهم من الحصة السوقية، واذا دفعت الكثير مقابل تحصيل القليل فما قمت به هو الضرر بي كشركة وبالقطاع كامل.

في الواقع المشغلين بشكل عام يطلبوا دعم الحكومة لتحسين الوضع المالي للشركات، ولكن نحن نقول اننا جميعا بسفينة واحدة ولا بد من جهد جماعي حتى يكون اداء القطاع افضل، وهذا يعني ان نوقف ونقلل حرب الاسعار ونركز على كفاءة التشغيل بكل شركة، والتي يجب ان تكون عالية لتقليل الكلف وزيادة الانتاجية.

نحن في الحكومة بتوجيهات جلالة الملك نعمل على دعم القطاع ولكن هذا الامر يحتاج لمساعدة الجميع لتحسين وضع القطاع.

 دورنا كهيئة في القطاع يتمثل باننا يجب ان نتخذ الاجراءات التنظيمية التي تسمح بنمو القطاع وتقليل التنافسية السلبية بين المشغلين، وبالتالي ذهبنا لمراجعة السوق لنقوم بالاجراءات التنظيمة الواجبة لمنع التنافس السلبي.

 

الانباط: بتصوركم هل هنالك تقاسم غير معلن للنفوذ الجغرافي بين شركات الاتصالات؟

الجبور: في الواقع الجميع يستهدف المناطق ذات المردود العالي مثل عمان الغربية اكثر من التركيز على مواقع جغرافية أخرى، هذا الهدف المعتاد.

نحن كهيئة نقوم باجراء التوازن الجغرافي في المناطق من خلال دراسات وفحوصات الجودة وبالتالي نوفر للمواطن آلية معرفة جودة الخدمات في منطقته.

والتنافس يتطلب ان اقوم بملء الفراغات لأخذ الميزة عن الاخرين، وبالتالي الشركات الكبيرة والرائدة عادة تركز على المناطق الافضل في المردود وتولي اهمية اقل للمناقق ذات المردود القليل.

الانباط: هل سبب ضعف شبكة الاتصالات والانترنت، تراجع القدرات الفنية للشركات ام ان هنالك توافق مسبق على ذلك بينهم؟

الجبور: طبيعة التنافسلا يوجد بها توافق، قد يكون التوافق في حالة واحدة وهي تسعير خدمة غير موافق على تسعيرها، وعلى المثال ان تذهب الشركات الى ما يسمى في الاقتصاد بالتواطؤ عبر فرض سعر معين على المواطن، وهذه سياسة مرفوضة في سوق الاتصالات ولا نوافق عليها ونمنعها.

شركات الاتصالات لديها تقريبا ذات القدرة الفنية، ولكن المسألة هي الاهتمام بمنطقة اكثر من اخرى.

وأوضح "رفضنا طلبا لمشغلي الاتصالات بوضع تسعيرة للتطبيقات، حيث اجتمعنا معهم، وأخبرناهم أن ذلك لن يكون لأن التطبيقات تكون عبر استخدام الانترنت.

 

الانباط : ماذا تعني لكم جائزة الابتكار الحكومي في أسواق الاتصالات المتنقلة الناشئة للعام الحالي؟

الجبور: هذه الجائزة تثبت اننا على المستوى العالمي قد انجزنا الكثير وأن لدى الهيئة الكفاءات التي يجعلها متميزة على المستوى العالمي، الأمر الذي يدخل السرور في انفسنا ويشجعنا على مزيد من العمل والانجاز.

كما ان هذه الجائزة، التي تمنحها الرابطة الدولية لمشغلين الاتصالات، وفزنا بها في شهر شباط الماضي، ترفع من معنوياتنا في الهيئة، حيث أنها لا تقدر بثمن لأن معناها كبير وسيسجل التاريخ اننا حصلنا على جائزة عالمية بوجود ملك اسبانيا الملك فيليب السادس، في برشلونة وهذا تكريم ليس للهيئة فقط وانما للاردن قيادة وشعبا وحكومة،ونفتخر بهذا الانجاز.

الانباط: جائزة المشغل الأفضل اين وصلت هذا العام وكيف سيكون شكلها؟

الجبور: العام الماضي واجهنا الكثير من المشاكل الفنية ونحتاج الى آلية (مركبة) نخصصها لهذه الفحوصات، ولدينا الان عطاء لشراء آليتان لتركيب الانظمة بداخلها.

العام الماضي اوجدنا حلولا مؤقتة واستعرنا بعض الاليات من البريد الأردني لاجراء هذه الفحوص. تحدثت مع رئيس الوزراء د.هاني الملقي شخصيا واخذت موافقته على شراء آليات مخصصة لاجراء هذه العمليات باستمرار وسيجري وضع المجسات بها بشكل دائم، والعطاء مطروح الان.

ما قمنا به في السابق هو قطع 17 ألف كيلو متر مربع، وهذا العام بمجرد حصولنا على الاليات وتركيب الانظمة بداخلها سنبدأ باجراء الفحوصات، لأن الهدف من جائزة المشغل الافضل ان نطلع المواطن على النتائج الحقيقة للشركات.

 

الانباط: هل سيكون هنالك جائزة للمشغل الافضل في شهر ايار المقبل؟

الجبور:  لن يكون هناك جائزة لأننا لا نمتلك الآليات، لكن سيكون هنالك فحوصات، والفكرة قائمة والفحوصات كذلك.

 

الانباط: هنالك من يشبه جائزة المشغل المثالي بجوائز الترضية الي لا خاسر بها فما هو تعليقكم؟

الجبور: هذا الكلام عار عن الصحة. اورانج كسبت في الجنوب لأنها ركزت على تلك المناطق وقامت بتعبئة الفراغات كما ان الفحوصات اظهرت ان اورانج قريبة جدا من شركة زين في العاصمة عمان وهذا موجود في النتائج. النتائج حقيقة بلا محاباة او ترتيب والكل كسب بطريقة مختلفة.

نحن كجهة تنظيمية يهمنا الحصول على المطلوب حسب المعايير العالمية، ومن يحصل على اكثر من ذلك فهي ميزة له، والهدف ليس منح الجوائز انما تحسين الجودة.

هنالك من حاربنا وكان ضد هذا التوجه من شركات واعلاميين وغيرهم، ونحن نعمل بحسب القانون ولا نتعدى على صلاحيات احد ولا نقبل ان يتعدى احد على صلاحياتنا كهيئة.

من مصحلة الجميع ان تكون جودة الخدمات واضحة للمواطنين ويجب ان يكون لدي كهيئة نتائج وجهة محايدة، لانه لا يجوز ان تقوم ببيع منتج وانت من يحكم عليه.

 

الانباط: هل تنصحون المواطنين بعدم وضع ابراج تقوية بث فوق اسطح منازلهم؟

الجبور: أولا تركيب الابراج مصلحة وطن واشخاص وشركات والجميع شركاء بالابراج ولا يوجد خدمات اتصالات دون ابراج.

ثانيا الابراج تركب بكل دول العالم ومرجعيتنا كهيئة في اشعاعات الاتصالات عالمية، والتي تصنف لنوعين رئيسيين: الأول هو الإشعاعات المؤيِّنة، والثاني، الإشعاعات غير المؤينة وهذا تصنيف عالمي.

ما يؤثر على الانسان ليس البرج انما جهاز الاتصال وشخصيا لا اضع الهاتف على الوجه واجري اتصالاتي باستخدام (السبيكر) او اضع سماعات الاذن وكتبت مقال ونصائح عن هذا الموضوع.

كل موقع يركب في المملكة اشعاعاته معروفة للهيئة ويخضع لموافقتها، واي مواطن يشكو من الاشعاعات مستعدون للذهاب الى منزله والقياس داخل منزله ومعرفة مستوى الاشعاعات التي تصله وان كانت مخالفة نجبر الشركات على ازلتهما. انصح بتركيب الابراج ضمن الضوابط التي تكلمت عنها والتي تقع ضمن مسؤولية الهيئة.

 

الانباط: هل أقدمت الهيئة على إزالة أبراج ما؟

الجبور: ازلنا العام الماضي برجين عن جسم بناية، واذا رأينا اي موقع يؤثر على المواطن وقريب جدا منه نزيله.

الهيئة فرضت غرامة على اي شركة تركب ابراج دون موافقة الهيئة، وجرى فرض غرامة على الشركة التي خالفت العام الماضي.

 

الانباط : اين وصل تطبيق البصمة الالكتروني "التوثيق الالكتروني" لخطوط الهاتف؟

الجبور: طرحنا العطاء وجرى الاقبال عليه وتم تمديده. قد يستغرق الموضوع اكثر من عام، الان لا يوجد لدينا حلول ويجب على الشركة التي تنافس ان تمنحنا الحلول المتوفرة لديها.

سنبدأ في المشروع العام الحالي، ولن نقول للمواطنين ان اشتراكاتهم ملغية، ما قلناه ان العام الحالي سيقر به التوثيق، وما نريده هو ان يكون المواطن مرتاحا.

 

الانباط: هل نجحت الهيئة بضبط التوثيق الوهمي؟

الجبور: ألغينا فكرة التوثيق الوهمي بتوثيق البصمة، لأن التوثيق القديم غير فعال ويتم استغلاله، وكنت أول من اصر على التوثيق الالكتروني.

لا يمكن النجاح 100 % لان نقاط البيع كثيرة ويصعب متابعتها جميعها من الهيئة لانها تقوم بالتوثيق يوميا.

التعليمات الجديدة التي اقرت لتوثيق الخطوط سببها اننا وجدنا ان وافد مصري يوجد باسمه 700 خط وهو في مصر. ووردتنا الكثير من الشكاوى على توثيق الخطوط، آخرها لمواطن موثق على اسمه 5 خطوط وذهب للشركة ولم تحل مشكلته فقام بمراجعة الهيئة. حاليا قللنا المشاكل ولكن لن نصل للكفاءة المطلوبة دون التوثيق الالكتروني. 

الهيئة لا تتدخل بأمرين في عمل الشركات اولا الطريقة المتبعة لانتشار الخدمات وثانيا طرح الحلول الفنية، وذلك بحسب القانون، لكننا نتدخل عند الحاجة ونشجع على التنظيم الذاتي.

 

الانباط: ما هي أبرز توجيهات الرئيس الملقي خلال زيارته الهيئة مؤخرا؟

الجبور: شرفنا الرئيس بزيارته وقام بالاطلاع على مشاريعنا المستقبلية واطلع على الانجازات في الماضي ومنحنا كل الدعم. ولم تكن الزيارة بشكل توجيهات لانه ابدى ثقته بالهيئة، وهو دوما مشحع للهيئة ويدعمها.

ومن اهم المشاريع التي ستقوم بها الهيئة في العام 2018 هي الانتهاء من انجاز نظام ادارة الطيف الترددي المحوسب قبل منتصف العام الحالي، وابرام اتفاقية لتنظيم استخدام موارد الطيف الترددي في المملكة بين الجهات المدنية والعسكرية واتمتة اجراءات تقديم طلبات الموافقات النوعية لاجهزة الاتصالات الطرفية والتدقيق على امن شبكات الاتصالات والسير باجراءات تسجيل بعض المدارات للقمر الصناعي الارني في الاتحاد الدولي للاتصالات (itu)بالتنسيق مع (kadbi).

الانباط: تقترب مهاكم من الانتهاء، فما هو طموحكم المقبل؟

الجبور: الغيب بعلم الله تعالى، ولا يوجد لدي طموحات شخصية كما يشاع وسوف يكون آخر يوم في عملي مثل اول يوم، لأني اعمل لتحقيق الذات وليس طموحا بالمناصب، والمتابع للهيئة يعرف اننا لم يصيبنا الفتور ليوم واحد.

بعد وصولي للهيئة كانت هنالك قضايا تحكمية الاولى قضية drs  والثانية قضية شركة اورانج بالاضافة الى ان الاجندة كانت مزدحمة بالمواضيع الواجب التعامل معها،كما كانت لدي توجهات للتحديث وانجاز المشاريع الجديدة مثل المكاتب في مطار الملكة علياء والعقبة ومشروع النافذه الواحدة ومشروع الجودة ومراقبة الترددات بالاضافة الى بناء قدرات الهيئة والقطاع (الشركاء).

ما اطمح له ان يكون عملي متميز وان يبقى التميز السمة به،لقد مر عامين وتسع اشهر ولم يكن لدي الوعي بانقضائهم كوني مستمتع في هذا العمل واجد نفسي فيه.

 

الانباط: هل مارس الجبور الواسطة في التعيين او التسهيل لأي جهة خلال عمله؟

الجبور: لم امارس الواسطة وانا شخصيا مع ان يحصل كل شخص على حقه، ولجنة الموارد البشرية لست عضوا فيها ولم امارس ضغطا على اي انسان للتوظيف او عكس ذلك.

نحن في الهيئة لدينا مؤسسية في العمل ولدينا اسلوب عمل واضح في الموافقة النوعية او ادخال الاجهزة او غير ذلك.

ما قمت به هو اجراءات للتسهيل على المواطنين منها القاعة الواحدة لخدمة الجمهور وانشاء مكاتب للهيئة في مراكز الجمارك والعمل الكترونيا واتخذت اجراءات جوهرية على تحسين كفاءة الهيئة بعملها والآن رضا المواطنين افضل وبالاحصائيات الداخلية في الهيئة رضا الموظفين زاد عن السابق.

الانباط : هل تعرضتم لضغوط من قبل متنفذين للتراجع عن قرار اتخذته انت او مجلس مفوضي الهيئة؟

الجبور: لم نتعرض لأي ضغوطات والمجلس يعمل بحاكمية وفي حال الاختلاف على اي قرار يتم التصويت عليه ان لم يكن هنالك توافقية عليه، وبحسب القانون يحق لنا التصويت على اي قرار.

طريقة عملي دائما تقوم على توفر السند القانوني او التنظيمي ولا اعمل على النزوات وانما بمرجعية محكمة حتى لا انتقد او يطعن في عملي ومنذ عملي في منصبي كل قرار لها تبعات يخضع للمراجعة القانونية ولم يطعن بأي قرار اتخذته او ترفع قضية ضدي لاني ادرس درسي تماما حتى لا انتقد.

الانباط : لماذا اخفيتم النتائج التفصيلية لدراسة أثر الضرائب المفروضة على شركات الاتصالات على كل من الإيرادات المتأتية للخزينة وللمشغلين؟

الجبور: لم نخف النتائج ونحن قمنا بالدراسة بالنيابة عن الحكومة. النتائج تظهر بعد اقرارها من مجلس الوزراء واتوقع ان يكون ذلك في الشهر الحالي.

الدراسة هدفت للنظر الى المستقبل والعمل عليها قام على سيناريوهات متنوعة منه العوائد على الصوت والبيانات والمشاركة في العوائد والضريبة الخاصة على الصوت وبحثنا نتائج التغيير في كل بند، مثلا الذهاب الى الضريبة الخاصة والاثر الناجم على عوائد الحكومة والمشغلين. وقمنا بسيناريو تغيير ضريبة المشاركة على الصوت والبيانات تدريجيا واثر ذلك على الحكومة والمشغلين.

التفاصيل المتعلقة بالدراسة ستعلن من خلال مجلس الوزراء لان الدراسة اجريت بناء على طلب من رئيس الوزراء هاني الملقي.

 

الانباط : لماذا لم تعلن الهيئة عن اعداد الاشتراكات الخلوية لكل مشغل عن العامين 2016-2017؟

الجبور: هنالك تصنيف للرقم المعتمد من الهيئة وفي الواقع ان بعض الشركات خالفت ذلك واعطتنا ارقاما واصبحت تتزايد بشكل مزعج الى ان وصلنا لرقم 17 مليون مما تطلب ان نقوم بمراجعة الشركات، وكثير من المرات ينشر شيء وتعطى الهيئة ارقام غير المنشورة، وحذرنا وقلنا ان هنالك شيء غير دقيق وتم مناقشة الشركات للوصول الى ارقام حقيقة.

الان وصلنا الى ارقام معقولة ونتحدث عن نحو 9 ملايين اشتراك، وسيعلن رقم كل مشغل لوحده.

قمنا في الهيئة بسياسية جديدة توافقية تقوم على مبدأ الشراكة حتى تبقى العلاقة طيبة،ولكن هذا ليس على حساب الدقة،ومن يقدم لنا ارقاما نسأله وننقاشه.

الانباط: فيما يتعلق بالاذاعات والتشويش والتداخل في الموجات بين الاردن وفلسطين والجانب الاخر، هل عقدت الهيئة اجتماعا مع الاسرائيليين والفلسطينيين بهذا الخصوص؟

الجبور: لم يجر اي اجتماع ولكن الفكرة واردة، ولم نتركها ما جرى هو التأجيل وليس الالغاء.