عمال "مصفاة العقبة" يعلنون إضرابهم مطلع الشهر المقبل

بعد سماعهم  نقل إدارتهم الى الشركة اللوجستية


 

العقبة – الأنباط – طلال الكباريتي

 

أعلنت اللجنة النقابية للعاملين في مستودعات العقبة والمطارات تنفيذها إضرابا مفتوحا عن العمل لعمال شركة المصفاة مطلع الشهر المقبل .

 

وجاء إعلان إضرابهم بعد سماعهم معلومات تفيد بتولي الشركة اللوجستية  إدارة مرافق التخزين ومناولة المشتقات النفطية في العقبة، بعد انتهاء امتياز شركة مصفاة البترول مطلع الشهر المقبل .

 

المناشدة التي أرسلتها النقابة باسم ثلاثة آلاف عامل تحت مظلتها، منهم أكثر من 420 عاملا في العقبة و المطارات تضمنت استمرار حصول العمال على الامتيازات التي قدمتها لهم إدارة المصفاة بعد تولي إدارتها الشركة اللوجستية .

 

وقال رئيس اللجنة النقابية للعاملين في المستودعات في العقبة والمطارات بلال السعودي أن توقيت إعلانهم لهذا الإضراب انطلق بالتزامن مع يوم العمال العالمي ويهدف الى  تذكير أصحاب القرار والمتنفذين بحقوق العمال .

 

وأضاف السعودي للأنباط أن النقابتين اللتين يعمل تحت مظلتها موظفو المصفاة بدأتا تجهزان لإعلان الحشد للإضراب بعد تخوفهم من حرمانهم امتيازاتهم التي منحتها لهم إدارة المصفاة بعد نقل إدارة مرافقها المرتقب الى الشركة اللوجستية .

 

وكان  مجلس الوزراء قد وافق في أيار الماضي على نقل ملكية المرافق النفطية ومشاريع السعات الى الشركة اللوجستية الاردنية المملوكة بالكامل للحكومة . 

 

ويشمل هذا القرار نقل ملكية مشروع مرافق العقبة النفطية للنفط الخام ومشروع السعات التخزينية للغاز البترولي المسال في العقبة إضافة الى خزانات الوقود الثقيل في العقبة .

 

وبين السعودي أن إضرابهم جاء لحماية أمنهم الوظيفي الذي هدده سماعهم أنباء عن نقل الإدارة الى الشركة اللوجستية ، وللمطالبة باستمرار حصولهم على كافة حقوقهم والامتيازات من اللوجستية التي كانت تمنحها لهم إدارة شركة المصفاة، بالاضافة الى الأمان الوظيفي .

 

ولفت الى أن أبرز الامتيازات التي منحتها لهم إدارة المصفاة و يخشون فقدانها بعد نقل إدارتها ، تتمثل بأربعة رواتب إضافية سنوية (الثالث والرابع والخامس والسادس عشر) ، وعلاوات واجور عمل إضافي و تأمين خاص، ونهاية خدمة بالاضافة الى الزيادة السنوية بنسبة 5% من إجمالي الراتب .

 

وأوضح السعودي أن كثيرا من العاملين في شركة المصفاة قد ترتبت عليهم أقساط شهرية للبنوك بعد انتفاعهم من قروض استفادوا منها كشراء عقار أو سيارة، وجلهم ملتزمون بتلك الالتزامات على حد تعبيره .

 

وذكر السعودي أن أكثر من ألفي موظف في مصفاة الزرقاء باتوا مهددين بإنهاء خدماتهم حال رفضت الحكومة تجديد عقد الامتياز لشركة مصفاة البترول// .