الحنيفات: دراسة لإنشاء مطار في الأغوار الشمالية

الزراعة لا توجه تهمة لأي موظف في قضية "الغزلان المفقودة"

 عمان – الانباط

كشف وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات عن توجه الوزارة لدراسة انشاء مطار في الاغوار الشمالية لغاية تصدير الخضار والفواكه الاردنية.

 

وأكد الحنيفات خلال مؤتمر عقد ظهر الثلاثاء تمهيداً لانطلاق المنتدى الزراعي الاردني الاول أن الدراسة تأتي في ظل اغلاق المعابر والحدود مثل معبر نصيب مع سوريا واغلاق معبر طريبيل خلال الفترة الماضية.

 

واضاف أن الوزارة تسعى إلى استئجار طائرات مخصصة لغايات التصدير.

 

واشار إلى ان المنتدى الزراعي هو الأول من نوعه في الاردن سيعقد في البحر الميت بمشاركة 25 دولة، مبيناً أنه سيتم خلاله ابرام عدة اتفاقيات.

 

وتابع الحنيفات أن المنتدى يشارك به منظمات عالمية زراعية تهدف إلى ترويج المنتجات الزراعية الأردنية.

إلى ذلك قال وزير الزراعة ان قضية فقدان الغزلان في محمية دبين بدأت منذ عام 2001 حيث لم تجري الوزارة أي مسحا للمحمية منذ 17 عاما.

 

وأضاف الحنيفات إن القضية اكتشفت بعد اجراء الوزارة مسحا شاملا لموجودات المحمية تبين على اثره وجود خلل في تطابق الارقام على أرض الواقع.

 

واشار الى ان الوزارة لا توجه تهمة لأي من الموظفين بالقضية مبينا بأن الملف بيد القضاء وهيئة مكافحة الفساد.

 

واعلن وزير الزراعة عن بدء العد التنازلي للمنتدى الزراعي الدولي الاول والذي سيقام بتاريخ 25/4/2018 في قصر المؤتمرات بالبحر الميت تحت الرعاية الملكية بحضور 25 دولة صديقة وشقيقة.

 

وقال الحنيفات ان المنتدى يهدف الى الترويج للقطاع الزراعي وعرض قصص النجاح والمنتجات الزراعية الرائدة بالاضافة الى خدمة القطاع الزراعي من خلال تبادل الخبرات للانتاج الزراعي ونقل التقنيات الحديثة والمعرفة في مجال التجارب والبحوث الزراعية الرائدة .

 

واضاف الحنيفات بان المنتدى يهدف ايضا الى الاستفادة من الخبرات العالمية لتطوير سلاسل الانتاج الزراعي وعرض الفرص الاستثمارية والتسهيلات المتاحة لجذب الاستثمار في القطاع الزراعي.

 

ولفت الحنيفات بأن الوزارة معنية بجلب الشركات الدولية العابرة للقارات المعنية في تطوير الزراعة وابرام اتفاقيات معها لترويج المنتج الاردني بالاضافة الى ابرام اتفاقيات شراكة مع دول عربية واجنبية لتطوير القطاع مشيرا الى توقيع اول اتفاقية شراكة باسم الشركة الاردنية الفلسطينية للتسويق الزراعي.

 

وبين الحنيفات بان الوزارة تعد دراسة لانشاء مطار زراعي في الاغوار الشمالية لدعم الصادرات الزراعية واقامة مدرج وهنجر ومبنى للمطار.