إنطلاق المرحلة الثانية من تمرين "درع الخليج المشترك 1"

 - أعلنت السعودية، الاثنين، انطلاق المرحلة الثانية من تمرين "درع الخليج المشترك 1"، الذي يقام بمدينة الجبيل شرقي البلاد، بمشاركة 23 دولة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، عن المتحدث باسم "التمرين"، العميد الركن عبدالله السبيعي قوله إن "المناورات الميدانية للتمرين تستمر لمدة خمسة أيام متواصلة، كمرحلة ثانية".

وأوضح أن المرحلة "هي تمرين بالذخيرة الحية تشارك فيه قوات الدول المشاركة بالتمرين، برية، وجوية، وبحرية، ودفاع جوي، وقوات خاصة".

وأوضح السبيعي، أن "التمرين يهدف إلى رفع كفاءات القوات المشاركة لمواجهة التحديات والتهديدات، ضمن بيئة عمليات مشتركة لتحقيق مفهوم العمل المشترك، حيث تشارك فيه قوات عسكرية على مستوى عال من التدريب والاحترافية وتستخدم فيه العديد من الأسلحة الحديثة والمتطورة".

والخميس الماضي، اختتم تمرين مركز القيادة المرحلة الأولى من مناورات "درع الخليج المشترك 1".

وفي 18 مارس/ آذار الماضي، أعلنت السعودية انطلاق تمرين "درع الخليج المشترك 1"، وذلك بالتزامن مع بدء وصول قوات الدول المشاركة، ووصفته أنه "يعد أضخم التمارين العسكرية في المنطقة على الإطلاق سواء من حيث عدد القوات والدول المشاركة".

وقدرت عدد القوات المشاركة فيه بعشرات الآلاف دون أن تذكر رقم محدد.

ولم يذكر البيان أسماء الدول المشاركة في التمرين الذي يستمر لمدة شهر، إلا أن شعار التمرين تضمن أعلام 23 دولة من أبرزها إلى جانب السعودية، تركيا، الولايات المتحدة، بريطانيا، باكستان، البحرين، السودان، مصر، ماليزيا، الأردن، الكويت، الإمارات، وسلطنة عمان.

فيما كان لافتا أيضا أن يتضمن شعار التمرين علم قطر في وقت تشهد فيه العلاقات السعودية القطرية أزمة، منذ 5 يونيو/ حزيران 2017، بعد ما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، معتبرةً أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب".

فيما لم تعلن الرياض أو الدوحة رسميا عن مشاركة قوات قطرية في التمرين