الشريدة على أهمية تطوير سلسلة النقل والتزويد لموانىء العقبة

 

 

 العقبة - الأنباط - خليل الفراية

أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة أهمية تطوير سلسلة النقل والتزويد لموانىء العقبة بهدف تحليل واقع منظومة الموانىء القائمة بموضوعية ومهنية عالية لمواجهة التحديات وتعزيز التنافسية سواء ضمن الاطار الاقليمي او العالمي .

وأضاف خلال رعايته أمس الاربعاء ورشة عمل بعنوان سلسلة النقل والتزويد لموانيء منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ان منظومة الموانيء شارفت على الانتهاء من استكمال بنيتها التحتية ونحتاج لعمل متواصل لابقاء دور العقبة المميز في محيطها العربي لافتا الى ان لدى السلطة الكثير من البدائل لجعلها النافذة الرئيسية للاسواق العربية والعالمية . 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة غسان غانم انه ونظرًا لوجود البنى الاساسية المتكاملة للموانيء واللوجستيات قي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة أصبحت الحاجة ملحة لمراجعة وتقييم واقع سير العمليات اللوجستية في سلسلة التزويد والنقل من خلال منظومة موانيء العقبة والمواقع اللوجستية .

وأكد غانم ان الخدمات المقدمة عن طريق النقل البحري والبري في موانيء العقبة  تندرج ضمن افضل المعايير الدولية مشيرا الى ان منظومة الموانيء في مدينة العقبة تتطلع بان يكون لها دور تنافسي في النقل اللوجستي موضحا ان الدراسة ركزت على التاثيرات الخارجية من الموانيء المجاورة على خليج العقبة وبيان اوجه تحسين الخدمات المقدمة عن طريق النقل البحري والبري وتحليل نقاط الضعف والقوة واظهار التحديات التي تواجه هذا القطاع .

وأشار الخبير في اللوجستيات الدكتور دريد محاسنة الى اهمية ايجاد الحلول المناسبة للقضايا التي تواجه هذا القطاع ورفع مستوى الجاهزية للموانىء لتكون قادرة على مواجهة التحديات الاقليمية مشيدا بدور سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة الذي تعدى الحدود الجغرافية للوطن واصبح دورها اقليميا في ظل الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية .

وقال ان هذا القطاع الحيوي والهام يعتبر الركيزة المهمة في البيئة الاستثمارية لمنطقة العقبة الخاصة مؤكدا على اهمية دراسة واقع تنافسية منظومة الموانيء في العقبة مع الموانيء المجاورة لمعرفة الفرص المتاحة للممرات التجارية التي يمكن ان يكون للعقبة نصيب منها وتحليل كلف الاستيراد والتصدير والوصول الى خطة عمل واقعية ومحددة زمنيا  ومؤشرات اداء مناسبة قابلة للقياس لكفاءة سلسلة التزويد والنقل لموانيء العقبة .

وشدد المشاركون في الورشة على اهمية تعزيز منظومة التزويد والنقل في العقبة من خلال موانئها لتكون هي الأكفأ والأسرع وذات كلف منافسة لتكون العقبة مركزا لوجستيا وتجاريا على مستوى الاقليم والعالم// .