الشيخ الجهني يقترح على السلطة "بيت العزاء الواحد" في العقبة

 

العقبة - الأنباط – طلال الكباريتي

 

اقترح مفتي العقبة الشيخ محمد الجهني على السلطة إنشاء مكان مخصص لأبناء العقبة يقيمون فيه أتراحهم .

 

وقال الشيخ الجهني أن هذا الاقتراح جاء بعد ملاحظته المعاناة المالية التي يتكبدها كثير من أبناء العقبة، في إقامة أتراحهم، الأمر الذي يستدعي فزعة السلطة لأبناء العقبة بتخصيصه مكان لأتراحهم .

 

وأضاف الشيخ الجهني للأنباط ان الذي استدعاه لعرض هذا الاقتراح، أن العقبة تشهد الكثير من وفاة أرباب الأسر، تاركين خلفهم أطفالا، مما يستدعي أقرباء المرحوم، إنفاق تكاليف العزاء، من حصص ميراث أطفاله الورثة وهذا حرام شرعا .

 

ونوه الشيخ الجهني الى أن تنفيذ السلطة لهذا الاقتراح، يوفر على المعزين الجهد والوقت، في حال تصادف وجود عزاءين في نفس المكان، معربا عن أمله أن تأخذ السلطة دورها لمساعدة الناس اجتماعيا .

 

وفيما يتعلق بدعوة شيخ من العقبة لإقامة عزائهم لمدة يوم واحد، فقد رد مفتي العقبة الشيخ الجهني أن العزاء لثلاثة أيام يعد سنة، ولا حرج في تخصيص أهل المتوفى ليوم أو يومين للعزاء محذرا أبناء العقبة بعد تعودهم أن يعتقدوها سنة .

 

ولفت الى أن دعوة الناس لإقامة العزاء لمدة يوم واحد تخفيفا على أهل الميت، ليست من الأفكار الناجعة .

 

 مشيرا الى ان العجز المادي لأهل المتوفى بإقامة عزائهم على مدى ثلاثة أيام، يعد مشكلة اجتماعية، مناشدا السلطة وأبناء العقبة بحلها، بإقامة مكان مخصص للعزاء، ومناشدا أبناء العقبة بتعزيز التكافل الاجتماعي .//