شغب الجماهير سلوك غير اخلاقي يضرب المجتمع

 

الانباط – عمان – محمد الهنداوي

 

 

ظهرت بالاونة الاخيرة احداث شغب متعددة بالملاعب الاردنية وسلوك غير اخلاقي يهدد المجتمع بشكل عام والرياضي بشكل خاص ، ولعل ابرز الاحداث المؤسفه ما حدث في مباراة الرمثا وشباب الاردن ضمن دوري المناصير للمحترفين ومباراة ذات راس واليرموك سن 19 ، حيث تابع الجميع احداث ضرب للحكام وتكسير ممتلكات الملاعب والتهجم على قوات الدرك .

وهنا يجب الوقوف مطولاً على حالات الشغب ودراستها بتمعن للوصول الى حل جذري ، ولابد لاتحاد كرة القدم ان ينفذ اقسى العقوبات لتكون رادع لمن تسول له نفسه باحداث حالات مشابه سواء كان لاعب او متفرج .

شغب جماهير الرمثا عقب مباراة فريقهم مع شباب الاردن والتي انتهت بالتعادل السلبي لا يمت للاخلاق الرياضية ، والعبث بممتلكات الملعب وضرب رجال الدرك وحكم المباراة يجب ان تكون عقوبته حرمان اللاعب المعتدي الى الابد ، وحرمان المتفرج المذنب من الدخول الى الملاعب بالاضافة لعقوبة السجن ، وكذلك الامر ينطبق على لاعبي ذات راس والجماهير ممن شارك بضرب الحكم والعبث بممتلكات الملعب .

بحال استمرار هذه الظاهرة بالملاعب الاردنية هذا يعني اننا سنفقد الرياضة قريباً وسيخرج علينا جيل قادم شرس ومتمرس بالشغب اكثر واكثر وسندخل في معترك نحن بغنى عنه . وعلى الاتحاد وادارات الاندية الكثير من العمل للحد من هذا السلوك الشنيع من خلال اعطاء دورات توعوية ، وفرض عقوبات على اللاعب من النادي والاتحاد .

وحتى الجماهير يجب ان تدرك ان لعبة كرة القدم تنتهي مع صافرة الحكم ويجب تقبل النتيجة مهما كانت واخذ العبرة من الحالات السابقة بالدول المجاورة ، حيث من الممكن ان ندخل في دوامة توقف الدوري على غرار الدوري المصري في المباراة الشهيرة بين الاهلي والبورسعيدي ، ولا ننسى دور الاتحاد الدولي الفيفا والذي يراقب جميع الاتحادات ويفرض عقوبات بالجملة على الاتحادات والاندية والجماهير واكبر مثال حرمانه للاعبي الفيصلي اثر احداث نهائي البطولة العربية الصيف الماضي .

الدروس المجانية كثيرة والتعلم منها واجب على الجميع ، افضل من التعصب العشوائي والمدمر للاخلاق .