نتنياهو يخضع للتحقيق بملف 4000

مستقبل نتنياهو السياسي بيد قاض عربي

نتنياهو يخضع للتحقيق بملف 4000

بيت لحم- معا

 يخضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة القادم، للتحقيق تحت طائلة التحذير في ملفي رقم 4000 (قضية بيزك-والا) وان يشهد في ملف رقم 3000 (الغواصات).

ويتمحور الملف 4000 عن شبهات أن صاحب شركة بيزك وموقع والا شاؤول الوفتش، اصدر أوامر لرؤساء تحرير الموقع بتحريف تغطية الاخبار لصالح نتنياهو مقابل فوائد تقدر بمئات ملايين الشواقل، والاشتباه بان نتنياهو تلقى رشوة من الوفتش من خلال تغطية الاخبار في الموقع لصالحه، اما في قضية الغواصات فهناك شبهات لفساد بقضية شراء الغواصات وسفن من شركة ثيسنكروب الألمانية.

وفي وقت سابق امس مدد اعتقال المشتبهين في الملف 4000، بينهم الوفتش وزوجته ايريس، ونجله اور، الرئيسة التنفيذية لشركة بيزك ستلا هندلر، ونائب رئيس الشركة عميقام شورر، والمقرب من نتنياهو نير حيفتس، حيث مدد اعتقال الستة الى اليوم.

ومما يذكر فان مستقبل نتنياهو السياسي بات بيد قاض عربي من الطيبة  حيث تم تعيينه ليدير ملف التحقيق المعروف إسرائيليا "4000" بدل قاضية أبعدت من منصبها على خلفية اتصالات مع المحقق الرئيس في القضية.. والشخصيات المركزية في الملف: مدير أكبر شركة اتصالات في إسرائيل ورئيس الحكومة نتنياهو

وينظر القاضي العربي علاء مصاروة في هذه الساعات بطلب وكلاء الدفاع إطلاق سراح المسؤولين الكبار في شركة "بيزيك" المعتقلين على ذمة التحقيق على خلفية توقيفهم "غير الشرعي"، حسب وصفهم، لأنه جاء بعد تنسيق الموقف بين القاضية في القضية والمحقق. وعلى طاولة القاضي قرارات حاسمة في هذه القضية لأنها تمت بصلة لرئيس الحكومة نتنياهو، فمن المقرر استدعاؤه للتحقيق وربما إصدار قرار بإيقافه.

وهنّأ النائب العربي، أحمد الطيبي، ابن الطيبة كذلك، القاضي على تويتر كاتبا أنه قاض ممتاز وجدير وعلّق محامون عملوا مع القاضي على أنه قاض مهني ورجل مستقيم. وهناك من كتب أن على كتفي القاضي مسألة مصيرية وهي حسم أمر مستقبل نتنياهو المشتبه بأنه أوعز إلى مستشار مقرب منه – تم إيقافه مطلع الأسبوع- بالتوجه إلى مالك موقع "والا" الإخباري لضمان تغطية إعلامية إيجابية له ولزوجته.

يذكر أن مصاروة ولد عام 1975 وأنهى تعليمه الثانوية في الطيبة عام 1993. درس الحقوق للقب الأول في جامعة تل أبيب وتتلمذ في النيابة العامة بين العامين 1998 و1999 ومن ثم تابع مسيرته كمحام مستقل. وفي عام 2016 عيّن قاض في محكمة الصلح في تل أبيب.

شرح الصورة

نتنياهو

القاضي العربي المصاروة