لجنة التوجيه النيابية : سلطة العقبة تترجم رؤية الملك لتكون مركزا تجاريا ولوجستيا

خلال لقائها مع رئيس المفوضية الشريدة

 

 

 

 

العقبة - الانباط

 

بحث رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة مع رئيس واعضاء لجنة التوجيه الوطني والاعلام امس الاربعاء الواقع الاقتصادي والسياحي والاستثماري بالعقبة واهم الانجازات التي تحققت والمشاريع المستقبلية التي تسعى السلطة لتنفيذها لتكون العقبة مركزا لوجستيا تجاريا عالميا ومقصدا للسياحة المحلية والاجنبية .

وعرض الشريدة استراتيجية السلطة حتى عام 2025 والرامية الى تحقيق حجم استثمار يصل الى 20 مليار دولار لافتا الى انها ترجمت 9 مليارات على ارض الواقع وتسعى لاستقطاب حوالي 10 مليارات استثمارات جديدة خلال 7 اعوام القادمة لتعزز المنظومة الاقتصادية في المنطقة .

وبين ان السلطة تركز في استراتيجيتها على ان تكون العقبة مركزا لوجستيا تجاريا من خلال زيادة عدد المدن الصناعية من 2 الى 5 مدن والمراكز التجارية من 5 الى 10 مراكز واعطائها صفة المناطق الحرة وخلق فرص عمل للاردنيين واحلالهم مكان العمالة الوافده وزيادة اعداد السياح بعد تجويد المنتج السياحي المقدم لهم لافتا الى ان هناك زيادة ملحوظه في اعداد السياح ومعدل اقامتهم وعدد الغرف الفندقية .

واشار الشريده الى المشاريع المستقبلية التي ستنفذها السلطة خلال السنوات المقبله مثل مركز العقبة الترفيهي ومسرح مفتوح على الشاطىء الجنوبي ومحطة للحياة البحرية وحديقة للطيور وانشاء مدينة العاب اولمبية متكاملة ومجمع طبي للسياحة يشجع السياحة العلاجية وانشاء تلفريك يربط الجبل بالشاطىء ضمن مشروع المطل .

ولفت الى ان السلطة وبهدف تعزيز عامل الجذب الاستثماري وقعت اتفاقيتين استثماريتين الاولى مع مجموعة المناصير لانشاء مجمع صناعي متخصص بالصناعات الكيماوية والاسمده يخلق 4 الاف فرصة عمل والثانية مع غرفة تجارة شينزن الصينية بالشراكة مع مدينة العقبة الصناعية الدولية لاقامة اول مدينة صناعية بمنطقة القويرة شمال العقبة .

وبين الشريدة ان منظومة الموانىء بالعقبة ستكتمل خلال العام الحالي لتصل الى 32 رصيفا مينائيا متخصصا لمناولة مختلف البضائع ضمن مواصفات عالمية وتنافس مثيلاتها في المنطقة العربية وتصبح العقبة مركزا لوجستيا لتخزين البضائع وتبادلها بين الاسواق العربية والاوروبية كذلك ربط مطار الحسين الدولي بالعقبة مع المطارات العالمية من خلال تسيير رحلات الى مدن وعواصم عربية وعالمية .

ونوه الى زيادة نسب الزوار الاجانب الى محمية رم والسياحة المحلية الى مدينة العقبة وذلك نتيجة للبرامج التي تنفذها السلطة من خلال توفير الخدمات اللوجستية والمهرجانات وخاصة تخفيض اسعار السلع والخدمات بالتعاون مع الفنادق والمنتجعات والشركات التي تقدم خدماتها السياحية لزوار مدينة العقبة .

بدوره اشاد رئيس لجنة التوجية الوطني والاعلام بمجلس النواب عبدالله عبيدات بما حققته سلطة العقبة الاقتصادية من انجازات ترجمت الرؤية الملكية السامية لتكون العقبة مركزا تجاريا لوجستيا ورافدا اقتصاديا مهما للاقتصاد الاردني مؤكدا اهمية العقبة السياحية والاقتصادية وتميزها تاريخيا وحضاريا على مر العصور ودورها في جذب الاستثمار لللاردن .ودعا السلطة الى ضرورة تحفيز الزائر المحلي وتوفير الخدمات المتنوعة له لاطالة مدة اقامته وتوفير فرص عمل لكل ابناء الوطن كمنطقة اقتصادية جاذبة للصناعات والمساهمة في تخفيف نسبة البطالة على المستوى الوطني .

كما اشاد اعضاء اللجنة بالجهود التي تبذلها السلطة لتصبح مدينة العقبة مركزا تجاريا مهما على المستوى المحلي والعالمي كونها بوابة الاردن الى العالم مشيرين الى ان ما حققته السلطة خلال السنوات الماضية ساهم في تحسين بنيتها التحتية وجذب الاستثمارات الاجنبية والمحلية اليها وتشغيل الاف الباحثين عن العمل// .