صندوق تنمية المحافظات يموّل 126 مشروعاً منذ إنشائه

صندوق تنمية المحافظات يموّل 126 مشروعاً منذ إنشائه

 

عمان - الانباط

وافقت إدارة صندوق تنمية المحافظات التابع للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية منذ إنشائه عام 2011 وحتى نهاية العام الماضي  2017 على تمويل (126) مشروعاً شملت  قطاعات الصناعة والخدمات والأعمال الزراعية ، منها (26) مشروعاً خلال العام الماضي بحجم تمويل بلغ (11) مليون دينار أردني  وحجم استثمار بلغ (23) مليون دينار أردني .

وقال القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة محمد المهيرات أن حجم تمويل الصندوق للمشاريع الموافق على تمويلها الإجمالي بلغ (71) مليون دينار أردني  فيما بلغ حجم الاستثمار الكلي في هذه المشاريع  (150) مليون دينار ، يُتوقع ان توفر هذه المشاريع بعد استكمال تنفيذها حوالي (4441) فرصة عمل في مختلف محافظات المملكة.

وأكد المهيرات حرص ادارة الصندوق على تمويل المشاريع وفق دراسة علمية مفصّلة لجدوى المشاريع المنوي تمويلها من قبل اللجان القطاعية المتخصصة بالصناعة والخدمات والصناعة الزراعية لضمان تحقيق اهداف الصندوق ذات الأثر الإيجابي  في المناطق التي تقام بها تلك المشاريع من خلال توفير فرص عمل.

وأضاف أن المؤسسة إستقبلت خلال العام الماضي ضمن برنامج دعم الريادة (شبكة حاضنات الأعمال الأردنية) ( 116) طلباً موزعةً على محافظات (إربد، جرش، الكرك، مأدبا، الطفيلة، معان)  ، 30 طلباً منها غير مستوفٍ للشروط ، حيث تم تقييم 86 طلباً وتوقيع عقود ل 8 مشاريع جديدة تم متابعة تنفيذها.

وفيما يتعلق ببرنامج "تسريع نموّ المشاريع الإقتصادية" الذي أطلقته المؤسسة تم استقبال 340 طلباً من مختلف المحافظات من خلال دورات البرنامج الثلاث ، بالإضافة إلى إعداد 50 خطة نمو، ويتم متابعة تنفيذها، واعداد 25 خطة نمو جديدة، وتقديم خدمة التدريب(Coaching ) لـ9 شركات.

أما برنامج التنمية الاقتصادية والريفية والتشغيل الممول من إيفاد تم تأسيس 105  مجموعة ادخار وإئتمان  داخل المدارس الحقلية التي تم تشكيلها موزعة في المحافظات المستهدفة، وتدريب 560 متدرباً .

وأضاف المهيرات بأنه تم توقيع اتفاقية مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي ونقابة المهندسين الزراعيين لتدريب 25 مهندسة زراعية للعمل كميسّرات لمدراس المزارعين فيما يختص بالانتاج و معاملات ما بعد الحصاد و التصنيع الغذائي، وتحديث قوائم القرى المستهدفة بتأسيس مدارس مزارعين، و تطوير الأدلة الفنية للمحاصيل الزراعية المختارة ، كما تم البدء بتنفيذ أنشطة المدارس الحقلية في المحافظات المستهدفة و على المحاصيل المستهدفة، من خلال إجتماعات المدارس الحقلية في المحافظات بشكل اسبوعي .

 

وأوضح المهيرات أنه تم تصميم وتطوير برنامج تدريبي لدعم و تطوير نماذج الاعمال الريادية بما مجموعه 20 ورشة تدريبية بواقع 100 يوم تدريبي في المحافظات الخمس ، بالإضافة إلى تصميم وتطوير نموذج "مقترحات المشاريع" .

وتابعت المؤسسة  خلال العام الماضي تنفيذ مشاريع تم توقيعها في عام 2016 من خلال برنامج دعم المؤسسات وتطوير الصادرات JUMP2 المموّل من الإتحاد الأوروبي حيث تمت متابعة 12 مشروعاً صناعياً تم توقيعها  عام 2015 بقيمة 500 ألف يورو و 28 مشروعاً صناعياً تم توقيعها خلال عام 2014 بقيمة 1.6 مليون يورو.

كما تابعت خلال العام الماضي تنفيذ مشاريع خدمية التي تم توقيعها في عام 2015 من خلال المرحلة الثانية من برنامج دعم الخدمات المموّل من الإتحاد الأوروبي حيث تمت متابعة 110 مشاريع خدمية  تم توقيعها خلال عام 2014 بقيمة 7 ملايين يورو.

وعملت المؤسسة على تقديم خدمات الشراكات الدولية والاستشارات الفنية بعد انضمامها عام 2015 الى شبكة المشاريع الأوروبية وتشكيل تجمع الأعمال الأردني المكوّن من المؤسسة والمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا بهدف تسهيل دخول الشركات الاردنية الى الاسواق الدولية الاعضاء في الشبكة ، كماتم اضافة غرفة صناعة عمان كعضو ثالث في تجمع الاعمال الاردني العام الماضي.

وبلغ اجمالي عدد الشركات التي تقدمت للاستفادة من خدمات هذه الشبكة 17 شركة حيث تم اجراء الزيارات الميدانية لها للتأكد من جاهزيتها للاسواق الدولية واعداد طلبات الشراكات الدولية الخاصة بها.

وتم تسجيل 7 شركات محلية من أصل 10 شركات مستهدفة للمشاركة في الاجتماعات الثنائية بينها وبين نظيراتها في دولتي التشيك وسلوفينيا خلال العام الماضي من قطاعات الصناعات الهندسية والبلاستيكية والكيماوية.

يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها.