ملخص السنة .. صفقة نيمار وخماسية رونالدو

 

زيوريخ – وكالات

 

 

كان عام 2017 الذي يتبقى على نهايته أيام قليلة، عامرًا بالأحداث الرياضية المثيرة، مثل اللقب الرابع للويس هاميلتون في بطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا1-، الكرة الذهبية الخامسة لنجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، اللقب العاشر لنجم التنس الإسباني رافاييل نادال في بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) و222 مليون يورو جعلت من البرازيلي نيمار دا سيلفا اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم. والسطور التالية توضح أبرز الأرقام في عالم الرياضة خلال 2017 :

توج ريال مدريد الإسباني بلقب دوري أبطال أوروبا للموسم الثاني على التوالي، وهو ما لم يحققه أي فريق منذ بدء إقامة البطولة بنظامها الحالي في التسعينيات من القرن الماضي. وأحرز الملكي اللقب بالتغلب على يوفنتوس الإيطالي 4 / 1 في المباراة النهائية على استاد كارديف في الثالث من حزيران/يونيو الماضي، ليكون الثاني عشر (رقم قياسي) له في تاريخ مشاركاته بالبطولة، كما أنه اللقب الثالث للفريق في آخر أربع سنوات. كما فاز الريال بألقاب الدوري الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس السوبر الإسباني وكأس العالم للأندية ليرفع رصيده إلى خمسة ألقاب في 2017 . توج البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق مرسيدس بلقبه الرابع في تاريخ مشاركاته ببطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا1، ليعادل بهذا رصيد منافسه الألماني سيباستيان فيتيل سائق فريق فيراري. حصد كريستيانو رونالدو جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، ليعادل بهذا رصيد منافسه التقليدي العنيد الأرجنتيني ليونيل ميسي، ويضاعف من حجم الصراع المحتدم بينهما. كما حصل رونالدو على جائزة أفضل لاعب في العالم للعام الثاني على التوالي، وذلك في استفتاء الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، وقال نجم ريال مدريد: "أريد سبعة أولاد وسبع كرات ذهبية". عزز لاعب التنس الإسباني رافائيل نادال رصيده من ألقاب بطولة فرنسا المفتوحة (رولان جاروس) ثاني بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى، وأحرز اللقب العاشر (رقم قياسي)، كما توج بلقبه العاشر في كل من بطولتي مونت كارلو وبرشلونة. وتوج نادال في 2017 أيضًا بلقب بطولة أمريكا المفتوحة (فلاشينج ميدوز)، رابع بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى، واستعاد صدارة التصنيف العالمي لمحترفي التنس. حافظ المنتخب الألماني لكرة القدم (مانشافت) على سجله خاليًا من الهزائم على مدار 22 مباراة متتالية، وأنهى مسيرته في 2017 بالتعادل 2 / 2 مع نظيره الفرنسي وديًا في كولونيا. للمرة الأولى منذ 60 عامًا، سيغيب المنتخب الإيطالي (الآزوري) عن بطولات كأس العالم، حيث سقط الفريق أمام نظيره السويدي في الملحق الأوروبي الفاصل بتصفيات مونديال 2018، علمًا بأن الفريق لم يغب عن النهائيات منذ فشله في التأهل لمونديال 1958 بالسويد.

سدد باريس سان جيرمان الفرنسي 222 مليون يورو، قيمة الشرط الجزائي في عقد البرازيلي نيمار دا سيلفا مع برشلونة الإسباني، ليضم إلى صفوفه النجم البرازيلي في صفقة جعلت نيمار اللاعب الأغلى في تاريخ كرة القدم.