جلسة القدس الطارئة ستكون ضمن "اتحاد من اجل السلام"

- تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة عند عقدها جلسة خاصة طارئة يوم غد الخميس، على مشروع قرار يرفض اعتراف الرئيس الاميركي دونالد ترمب بالقدس عاصمة لإسرائيل ويعتبره لاغيا.
وطلب سفيرا اليمن وتركيا، برسالة مشتركة اطلعت وكالة الانباء الاردنية (بترا) عليها، استئناف الدورة الطارئة للجمعية العامة التي تضم 193 دولة باسم كتلة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.
وتتمتع دولة فلسطين بصفة دولة مراقب وبالتالي لا يحق لها الاشتراك بالتصويت.
وأشارت الرسالة العربية الإسلامية، التي حصلت (بترا) على نسخة منها، الى قراري وزراء جامعة الدول العربية في القاهرة وقمة منظمة التعاون الاسلامي في تركيا والى "الفيتو الذي استخدمته الولايات المتحدة الأميركية في 18 كانون الأول في مجلس الأمن بشأن قرار وضع القدس". 
وطلبت الرسالة "استئناف الدورة الخاصة الطارئة العاشرة للجمعية العامة وفقا لاجراءات "اتحاد من أجل السلام" حسب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 377 (في) للعام 1950". 
وينص مبدأ "الاتحاد من أجل السلام"، على أنه في أية حالة يخفق فيها مجلس الأمن، بسبب عدم توفر الإجماع بين أعضائه الخمسة دائمي العضوية، في التصرف كما هو مطلوب للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، يمكن للجمعية العامة أن تبحث المسألة بسرعة وقد تصدر أي توصيات تراها ضرورية من أجل استعادة الأمن والسلم الدوليين.
-- (بترا)