لطوف تؤكد على اهمية المشاركة المتساوية للمرأة والرجل

 

عمان – الانباط – جمانة خنفر

اكدت وزيرة التنمية الاجتماعية في كلمتها الختامية خلال مشاركتها في اعمال المؤتمر الوزاري الرابع للاتحاد من أجل المتوسط حول تعزيز دور المرأة في المجتمع الذي اقيم في القاهرة خلال الاسبوع الماضي على اهمية الالتزام  بالعمل معا وتبادل المعرفة بشأن تعزيز دور المرأة في المجتمع، مبينة اهمية  العمل والتنسيق مع كافة الشركاء لمتابعة توصيات ونتائج البيان الوزاري.

وثمنت لطوف للإتحاد الاوروبي شراكته مع الأردن في الرئاسة المشتركة للاتحاد من أجل المتوسط بالإضافة الى الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط ولجميع كبار المسؤولين من الدول الأعضاء, ولكل من ساهم في إنجاح اعمال هذا المؤتمر.

وكانت قد ترأست لطوف الوفد المشارك في اعمال المؤتمر الذي شارك فيه وزراء معنيون بتعزيز دور المرأة في المجتمع وممثلون عن الدول الاعضاء بلغ عددها 43 دولة بالإضافة الى ممثلين عن المنظمات والهيئات الاقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الممولة لمشاريع الاتحاد المعنية بتعزيز دور المرأة في المجتمع في منطقة جنوب المتوسط. 

واشارت في كلمة لها خلال افتتاح اعمال المؤتمر الى أن المشاركة المتساوية للمرأة والرجل في كافة مناحي الحياة تعتبر حقاً أساسياً وشاملاً، فضلاً عن كونها شرطاً مسبقاً لا غنى عنه في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والحكم الديمقراطي الرشيد، وأن المشاركة وسيلة فعالة لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والتعليمية في المنطقة.

وتبنى ممثلو الدول المشاركة بيانا وزاريا يهدف الى تعزيز وتطوير التعاون على المستويين الاقليمي والدولي للعمل معاً نحو تحقيق الأمن والاستقرار لمنطقة المتوسط من خلال تعزيز أطر المساواة بين الجنسين والتكافل الاجتماعي بما ينعكس على تطوير مجتمعاتنا وتعزيز المنعة والازدهار.

وكانت قد عقدت على هامش أعمال المؤتمر، اجتماعات ثنائية مع كل من ممثلي الاتحاد الأوروبي ومعالي الدكتورة مايا مرسي/ رئيسة المجلس القومي للمرأة والسيد فتح الله السيجلماسي/ الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط حيث ناقشت لطوف مع نظرائها العلاقات الثنائية واليات تعزيز الشراكة الاقليمية وضرورة متابعة مخرجات المؤتمر الوزاري بما فيه مصلحة لمنطقة المتوسط.  //