مجلّة عالمية تشيد بمشروع أردني مقترح لإقامة متحف للفوسفات في الرصيفة

- تصدرت مجلّة جيوهيريتاج (التراث الجيولوجي) والتي تصدر عن سبرينجر في عددها 266-8 مقالة عن مشروع مقترح قدمه خبراء أردنيون من الجامعة الألمانية الأردنية والمعهد الألماني للآثار يطرح فكرة اقامة متحف للفوسفات في الرصيفة، حيث نوهت هيئة تحرير المجلة بأهمية التركيز على فرادة الفوسفات الأردني لما يحويه من مستحثات فريدة تدل على البيئات القديمة.
المقال الذي تصدر بعنوان 'من مناجم مهجورة إلى مسارات المعرفة' جاء ليعكس فكرة مشروع آمن بها مجموعة من الخبراء المتطوعين برئاسة فريق يقودة الأستاذ الدكتور نزار ابو جابر، وهو جيولوجي ويرأس مركز دراسة التراث الطبيعي والحضاري في الجامعة الألمانية الأردنية، جمع حوله مجموعة من المتحمسين اللذين آرادوا أن يتصدوا لعدّة قضايا منها عدم وجود مدينة الرصيفة على الخارطة السياحية، والآثر البيئي لتلال الفوسفات المهجورة بالإضافة لتحول مقر القديم لشركة الفوسفات إلى أماكن لردم النفايات.
تكمن الفكرة في اقامة أول حديقة جيولوجية بيئية تعليمية، وذلك بترميم مباني شركة الفوسفات التي انشأت حوالي عام 1935 إلى متحف متخصص، يتوزع من ضفاف نهر الزرقاء وحتى منطقة المناجم القديمة في قلب مدينة الرصيفة. تتألف مباني الشركة من مبني المكاتب، وعيادة عمالية، ومحطة قطار ومحامص لخام الفوسفات بالإضافة لبرج مائي، بنيت جميعا من الحجر المحلي وبطراز عمارة الحداثة بنوافذها الدائرية المزججة بالزجاج الملوّن، وأدراجها المميّزة.
تأتي فرادة المشروع في الربط ما بين القديم والحديث، متحف بقاعات مغلقة ومتحف مفتوح في الهواء الطلق، حيث قسّم المهندسون المعماريون المنطقة إلى ثلاث اجزاء بحسب التضاريس إلى: اماكن للتنزه ومناطق عرض مفتوحة وقاعات متحفية. صمم الفريق قاعات العرض لتتحدث عن مدينة الرصيفة وسكانها ودور المناجم في ديموغرافية المنطقة، مع التركيز على دور خام الفوسفات في دعم الإقتصاد الوطني، وأثر التعدين في الحياة اليومية. أما من الناحية الجيولوجية، فسيعرض المتحف اهم معادن الفوسفات ومستحثاته، والتي من ضمنها عظمة ديناصور من النوع Arambourgiania Philadelphia الفريد من نوعه.
كما فكر المشروع على تمكين المجتمع المحلي، بتدريب سيدات من المجتمع المحلي على صناعة التذكارات المختلفة المصممة لتعكس روح المتحف لبيعها للزوار، مما يتكفل بدعم الأسر العفيفة في مجتمع الرصيفة. بالإضافة لما سيوفره هذا المشروع من فرص عمل سواء المؤقتة أو الدائمة خلال اعمال الترميم والتأهيل والتشغيل.
ولم يغفل المشروع عن الجانب التعليمي، حيث طوّر الخبراء برنامج خاص يوجه لطلبة مدارس محافظة الزرقاء لتوعيتهم بخام الفوسفات واستخداماته، بالإضافة لوضع برنامج لأدلاء سياحيين محليين ناهيك عن ترتيب قاعة متخصصة علمية للباحثين الراغبين بالتعمق واجراء المزيد من الدراسات . كما قامت مهندسات المشروع بتطوير العديد من برامج الملتي ميديا لتوصيل المعلومة بطريقة جذّابة تسلب آلباب الأطفال، بالإضافة للجانب العملي كفكرة الجيولوجي الصغير، لتساعد الطفل على البحث والتفكير والوصول إلى المعلومة بطريقة متميّزة.
بدورها نوهت مجلّة جيوهيريتاج (التراث الجيولوجي) بأهمية اقامة هذا المشروع في الأردن، خاصة في ظلّ التحديات التي تواجه المجتمع من حيث البطالة، ولتشجيع السياحة والمحافظة على الموروث الطبيعي للملكة، لتكون الأردن في طليعة الدول القائمة على اقامة المتاحف والمتنزهات الثقافية، خاصة وإن محافظة الزرقاء تفتقر لمتحف متخصص حتى الآن، حيث يأمل أن تتوجه انظار الحكومة الآردنية نحو دعم مثل هذه المشاريع العلمية والثقافية الريادية في المملكة.