مصدر طبي لـ" الانباط " : ازمة مالية تواجة القطاع الصحي و استقالات في احد المستشفيات الخاصة

تراجع عمل مؤسسات صحية ينعكس سلبا على الكادر الطبي

عمان – الانباط – احمد الطراونة

كشفت مصادر طبية  لـ " الانباط " ان القطاع الصحي الاردني يعاني من ازمة مالية ، بسبب قلة المرضى العرب المراجعين للاردن ، في ظل تشديد اجراءات دخولهم للاردن .

وبحسب المصادر،  فان من بين اهم  الاسباب هو تراكم الديون على الحكومة الليبية  .

واشارت ذات المصادرالى ان الازمة التي تواجهها المؤسسات الطبية تسببت لبعض المؤسسات بتاخير صرف مستحقات موظفيها ، والتلويح بالاستغناء عن جزء كبير منهم .

وتخوفت ذات المصادر من الدخول بازمة عمالية في لقطاع الطبي .

و علمت " الانباط " من مصادر طبية مطلعة باحد المستشفيات الخاصة بان عددا من  العاملين فيها تقدموا باستقالاتهم بسبب تاخر صرف رواتبهم لمدة تجاوزت الشهرين .

ومن جهته قال  نقيب الممرضين محمد الحتاملة لـ " الانباط "  بان القطاع الصحي الاردني ، يعاني من تراجع في عمل عدد من المؤسسات الصحية .

وبحسب الحتاملة ، فان القطاع الصحي بدأ في حالة من الانهيار نتيجة سياسات الحكومة التي لا تراعي نتائج سياساتها ، لافتا الى ان بعض المؤسسات الصحية وصلت الى عدم القدرة على دفع رواتب موظفيها .

وقال الحتاملة في تصريحات صحفية خاصة لـ " الانباط  "  ان هذه الظاهرة الجديدة التي يعاني منها القطاع الصحي ستنعكس سلبا على الكادر الطبي ومنها الكادر التمريضي الذي يعمل بهذه المؤسسات صحية .

واوضح بانه سينعكس سلبا على الكادر الطبي في ( التاخر بتسليم الرواتب ، وعدم قدرة هذه المستشفيات الحفاظ على كوادرها ، وعدم قدرتها على التوظيف ) مما سيشهد ارتفاعا في اعداد البطالة بين صفوف الممرضين ، ناهيك عن خريجي الجامعات الجدد .

واضاف ان الوضع العام لا يحتمل اهمال اي مطالب ولا يحتمل ترك الامور دون اي تحريك من قبل وزارة الصحة ، لافتا الى ان  ما سيتم اتخاذه من اجراءات قادمة ستكون نتيجة حالة الوهن الاداري الذي تعاني منه وزارة الصحة منذ ما يزيد عن سنة كاملة . //