السفارة الأمريكية بلا رأس

في ظاهرة غير صحية لا تقتصر على الاردن ومنذ 8 أشهر

 

 

السفارة الامريكية رفضت التعليق على اسئلة الانباط

اعمدة الدخان لم تتوقف منذ سنوات في الشرق الأوسط

سبايلة : الفوضى تجتاح الخارجية الامريكية

 

عمان – الأنباط – علاء علان

 

منذ ثمانية شهور وحتى كتابة هذا التقرير لم تقم السفارة الامريكية في عمان بتعيين سفير جديد بعد مغادرة السفيرة السابقة أليس ويلز التي انتهت مهامها في شهر آذار الماضي.

سفارة دولة عظمى تدار منذ شهور عديدة بلا رأس دبلوماسي وكأن هنالك ازمة دبلومسية صامتة بين عمان وواشنطن عنوانها اعمدة الدخان التي لم تتوقف منذ سنوات في الشرق الأوسط.

الدائرة الاعلامية في السفارة الامريكية رفضت التعليق على اسئلة الانباط حول توقيت تعيين سفير اميركي جديد في الاردن وان كان هنالك اسماء جرى ترشيحها بين البلدين وفقا للأعراف الدبلوماسية المتبعة وما سبب تأخر تعيين سفير امريكي جديد في الاردن حتى الان وكان جواب السفارة:"لا تعليق لدينا".

ويدلل جواب السفارة على أن اللاتعليق هو التعليق كون المشهد المعروف عن السفارة الرد على استفسارات الصحفيين بل تجاوز الامر مرحلة الرد في الفترة الماضية الى قيام الطاقم الاعلامي بالسفارة بحملة علاقات عامة شملت زيارة صحف واذاعات للحديث عن العلاقات الثنائية والترويج للادارة الامريكية الجديدة التي شكل نجاحها صدمة للرأي العام العربي بسبب الخطاب الذي كان يعلن عنه ترامب .

مسؤول من العيار الثقيل قال للانباط بوقت سابق ان المعتاد عند تولي سدة الرئاسة الامريكية وجه حزبي مختلف أن يجري التأني في اختيار السفراء في الدول التي لها دور محوري في قضايا المنطقة مثل الاردن،ولم يخف المسؤول ان الفترة قد طالت بين انتهاء اعمال السفيرة السابقة وعدم تعيين احد للان.

المحلل الاستراتيجي عامر سبايلة وصف في حديثه مع الانباط عدم تعيين سفير جديد في الاردن بالظاهرة غير الصحية.

وختم سبايلة قوله بانه لا يمكن تخصيص المشهد على الأردن بالنظر لحجم الفوضي التي تجتاح الخارجية الامريكية الى الان وغياب التعيينات في دول اخرى.

المتابع لمسار العلاقات بين البلدين يستطيع ان يدرك انه بمجرد مجيء الجمهوريين بقيادة دونالد ترامب لسدة الحكم في الولايات المتحدة حدث تغير في السياسة الخارجية الاردنية وذلك بإخراج وزير الخارجية السابق ناصر جودة  الذي درس بجامعة جورج تاون في واشنطن من المشهد تماما بعد 9 سنوات من عمله وزيرا للخارجية.

ولا يعرف الى متى سيستمر غياب التمثيل الامريكي على مستوى سفير في الاردن بظل المناخات العاصفة التي تشهدها المنطقة،وبماذا يمكن تحليل غياب التمثيل الامريكي الذي يدلل بحسب الاعراف الدبلوماسية  على عمق ومستوى العلاقات،وعلى سبيل المثال عدم وجود سفير اردني في طهران يقابله وجود سفير ايراني في الاردن وعدم وجود سفير للاحتلال في الاردن يقابله سفير للاردن لدى الاحتلال.

 يشار الى انه في 20 يناير 2017 جرى اقامة مراسم تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية ليصبح الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.//