دعما للمشاريع البحثية والطلبة المتفوقين

 

عمان – الأنباط – فرح شلباية

 

قالت المدير العام لصندوق دعم البحث العلمي الدكتورة عبير البواب، ان "صندوق دعم البحث العلمي" وجد لدعم المسيرة البحثية عن طريق الدعم المالي والمعنوي لعدة برامج ، منها  دعم المشاريع البحثية ،وتخصيص منح سنوية كاملة لدرجتي الماجستير والدكتوراة للطلبة المتفوقين ، بالاضافة لاصدار مجلات علمية متخصصة، وعقد مؤتمرات علمية  داخل الأردن.

وحول المبالغ المرصودة لكل جزئية،بينت البواب لـ"الأنباط" ،أن الدعم المقدم للمشاريع البحثية،وعادة ماتتراوح بين دعم 30-40 مشروعا بحثيا سنويا ،فان المبلغ المخصص لها يقارب المليون دينار أردني سنوياً،في حين خصص مبلغ يقارب النصف مليون دينار لتقديم 50 منحة كاملة لطلبة الماجستير على مدى 4 فصول ؛ و10 منح لطلبة الدكتوراة لتغطية تكاليف ال 6 فصول مع شريطة االمحافظة على التفوق العلمي للطالب طيلة فترة دراسة المستفيد.

وبشأن المبالغ المخصصة لعقد المؤتمرات العلمية داخل الأردن ويتراوح عددها بين الـ 10 – 15 مؤتمرا سنويا، أشارت إلى تخصيص 150 ألف دينار اردني لهذه المؤتمرات العلمية، ، أما بخصوص المجلات العلمية والتي تصدر عادة ما يقارب الـ22 مجلة فقد تم تخصيص قرابة الـ 300 ألف دينار سنوياً.

وأكدت على أن الصندوق يقدم الدعم للطلبة المتفوقين شريطة الاحتفاظ بتفوقه ،والتفرغ التام للمنحة، واجراء كافة متطلبات البحث العلمي، مضيفة أن ذلك له الأثر الكبير على قطاع الشباب وتشجيعهم على الابداع والابتكار مما يخرج جيلاً واعيا قادرا على مواكبة التطور كما في الدول المجاروة المتقدمة،وقادرا على بناء أردن قوي يستطيع مواجهة التحديات .

وأضافت البواب ان الصندوق يسعى لجعل المصانع والصناعيين شركاء حقيقيين له من خلال تمثيلهم في اللجان القطاعية التابعة له، بالاضافة لتشجيع توجه ابحاث الدراسات العليا نحو الابتكار.


واوضحت ان عدد المشاريع التي استفادت من  صندوق دعم البحث العلمي بمجال الابتكار الصناعي خلال العشر سنوات الماضية بلغ 15 مشروعا وهناك 10 اخرى ما زالت قائمة بكلفة وصلت لنحو 3 ملايين دينار

ومن الجدير بالذكر ، ان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي ،أعلن في شهر آب الماضي، عن  تحويل صندوق دعم البحث العلمي إلى صندوق دعم الإبداع والابتكار.

وأضاف،أن الصندوق لن يستمر بدعم البحوث التطبيقية بل سيوجه إلى دعم الإبداع والابتكار،فالإبداع والابتكار ثقافة يجب أن تزرع لا أن تدعم، لافتا إلى ضرورة  تربية الاطفال على التفكير الناقد الذي يؤدي إلى الإبداع، والاستمرار في ذلك عند دخولهم المدرسة ومواصلة تعليمهم في الجامعة

وأشار الطويسي إلى أن قانون ضريبة الدخل الجديد سيتضمن اعادة اقتطاع 1%من صافي ارباح الشركات المساهمة العامة لصالح صندوق دعم البحث العالمي،وان اعادة الاقتطاع مجددا سيعيد للصندوق مورده المالي الرئيس والذي انقطع منذ عام 2010، وادى الى تراجع موازنته بشكل يهدد بقاءه.//