إلغاء براءة الذمة وشهادة مزاولة المهنة للسوريين

تسهيلات جديدة للعمالة السورية الوافدة

 

عمان – الأنباط – علاء علان

 

منحت وزارة العمل اللاجئين السوريين تسهيلات جديدة لتحفيزهم على اصدار تصاريح العمل المجانية،وذلك بهدف قوننة عمل اللاجئين السوريين مع عدم تمكن الحكومة من اتخاذ اي اجراءات بحق المخالفين منهم على غرار المعمول بها مع العمالة الوافدة من الجنسيات الاخرى،والتي يتم تسفيرها على الفور لدى ضبطها.

وأكد مصدر في وزارة العمل للانباط ان الوزارة قررت السماح للعمالة من الجنسية السورية الانتقال من القطاع الزراعي الى اي قطاع آخر حال انتهاء التصريح ،كما يمكن للعامل السوري الانتقال من قطاع الخدمات المساندة الى اي قطاع آخر في حال انتهى تصريحه.

وتابع المصدر حديثه بانه يمكن للعامل السوري أيضا الانتقال من قطاع المخابز الى اي قطاع آخر عند انتهاء تصريحه.

وبين المصدر انه لم يعد هنالك شرط لوجود براءة ذمة عند الانتقال من صاحب عمل لآخر ولا يشترط وجود شهادة مزاولة مهنة لغايات اصدار تصريح عمل في قطاع الانشاءات.

وأرجع المصدر هذه التسهيلات لقوننة عمل العمالة السورية وتنظيمها في سوق العمل الاردني وتحقيق المؤشرات الدولية الخاصة بتصاريح العمل للاجئين السوريين(المؤشر الحادي عشر من مؤشرات المنحة النقدية الامريكية ، المؤشر الاول من مؤشرات البرنامج نحو النتائج الاقتصادية للاردنيين واللاجئين السوريين من قبل البنك الدولي، مؤشرات المنحة الاوروبية لتطوير القطاع الخاص).

وتدلل التسهيلات المقدمة من وزارة العمل على تواضع ارقام حملة تصريح العمل من الجنسية السورية حيث وصل آخر رقم لـ 73 ألف عامل سوري منهم 10 آلاف عامل في المخيمات.

ويتيح تصريح العمل الصادر للاجئ السوري داخل المخيم مغادرة المخيم حيث تم التنسيق مع ادارة المخيمات لاعتماد شرط الحصول على تصريح العمل كإذن لمغادرة المخيم للعامل السوري الحاصل على تصريح عمل ولا تستفيد اسرة العامل من هذا الاجراء على ان يعود العامل الى المخيم مرة واحدة على الاقل خلال شهر من مغادرته المخيم.

يشار الى انه في أعقاب مؤتمر لندن للمانحين "دعم سورية والمنطقة" الذي عقد في فبراير/ شباط 2016، بدأ الأردن منح تصاريح عمل للاجئين السوريين المقيمين خارج المخيمات، بالترافق مع وعود أوروبية بتسهيل دخول الصادرات الأردنية إليها، مقابل منح 200 ألف لاجئ تصاريح عمل.

ومن الجدير بالذكر ان وزارة العمل بدأت باصدار تصاريح عمل للسوريين المقيمين داخل المخيمات بتاريخ 8 شباط من العام الحالي وذلك ضمن المهن المسموح العمل بها بالتنسيق مع مديرية شؤون اللاجئين السوريين ادارة المخيمات والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظمة العمل الدولية وتم استحداث مكاتب تشغيل وتنسيق داخل مخيمي الزعتري والازرق للسير باجراءات تشغيل واصدار تصاريح وتتمثل مهام الوزارة بمتابعة تقديم سير الاجراءات واعداد التصاريح الصادرة للعمالة السورية بالاضافة الى تقديم خدمات التوعية والارشاد بقانون العمل والاجراءات المتبعة لاصدار تصاريح العمل.//