يوم فتوح لقطف الزيتون وتذوق الزيت في الأزرق

يوم فتوح لقطف الزيتون وتذوق الزيت في الأزرق
الأنباط -
الأنباط --نفذت الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون"جوبيا" اليوم السبت يوما مفتوحا لقطاف و عصر الزيتون وتذوق الزيت في مزارع و معاصر الزيود في الازرق.
وقال رئيس الجمعية فياض الزيود على هامش اليوم المفتوح، إن فعاليات اليوم تهدف للتعريف بزيت الزيتون الأردني ومدى التطور الذي طال القطاع خصوصا آليات العصر وجودت المنتج، مشيرا إلى أهمية دعم المنتج الوطني الذي يدر دخلا سنويا على الخزينة يصل إلى نحو 150 مليون دينار .
وعرض الزيود واقع زراعة الزيتون في منطقة الازرق والتي تضم نحو 35 الف دونم مزروعة بأشجار الزيتون.
من جهته قال ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن ( الفاو)، نبيل عساف، إن زراعة الزيتون تعد من الزراعات المهمة في منطقة حوض المتوسط، مشيرا إلى أن هذه الزراعة في الأردن تعد من الزراعات الاستراتيجية التي تتعلق بالأمن الغذائي الوطني.
بدوره، نصح أمين سر الجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون المهندس موسى الساكت، المواطنين الشراء من المعاصر لتجنب التعرض لعمليات غش عند شرائهم الزيت، معتبرا المعاصر احدى المصادر التي يستطيع من خلالها المستهلك تميز الزيت الجيد.
وتبلغ المساحات المزروعة بأشجار الزيتون في جميع مناطق المملكة حسب التعداد الزراعي الأخير الذي أجرته دائرة الاحصاءات العامة، 560 ألف دونم، كما بلغت أعداد اشجار الزيتون 5ر10 مليون شجرة، وهي تعادل حوالي 72 بالمئة من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة و20 بالمئة من مجمل المساحة المزروعة.
(بترا)
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )