هل يشير الإسهال الى إصابتكم بفيروس كورونا؟

هل يشير الإسهال الى إصابتكم بفيروس كورونا
الأنباط -
الأنباط -

يعتبر فيروس كورونا المستجدّ من أنواع الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي بشكلٍ أساسي، مثل ضيق التنفس، سيلان الانف، السعال وغيرها. ولكن، لقد تبيّن أيضاً ان فيروس كورونا المستجدّ مرتبطٌ أيضاً ببعض الأعراض المعوية، فهل يكون الإسهال منها؟

 

هل الاسهال من اعراض فيروس كورونا؟

بينما يتعلم الأطباء المزيد عن فيروس كورونا المستجدّ، أظهرت دراسة جديدة أن أعراض الجهاز الهضمي، وخاصة الإسهال، يمكن أن تكون من بين الأعراض الخفيفة لهذا الفيروس (دون صعوبة في التنفس أو انخفاض مستويات الأكسجين في الدم).

في هذه الدراسة التي اجراها علماء من جامعة Huazhong University of Science and Technology وتمّ نشرها في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي، أظهر المرضى في المجموعة الفريدة أن الإسهال يمكن أن يكون العرض الأولي لـ COVID-19، وقد لا تظهر على المرضى أعراض تنفسية أو حمى إلا في وقت لاحق أو لا تظهر عليهم أبداً أعراضاً تنفسية.

بمزيد من التفاصيل، أظهرت هذه الدراسة أن 23% من المرضى عانوا من أعراض في الجهاز الهضمي، و 43% عانوا من أعراض تنفسية فقط، و 33% بأعراض تنفسية وأعراض معوية. من بين المرضى الذين يعانون من أعراض معوية، 67% منهم عانوا من الإسهال، و 20% عانوا من الإسهال كأول أعراض مرضهم. استمرّ الإسهال لمدة 5 أيام في المتوسط، وحوالي ثلث المرضى الذين يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي لم يصابوا بالحمى.

ووجدت الدراسة أيضاً أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي كانوا أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا (SARS-CoV-2) في عينات البراز حيث تم اختبار حوالي 73 ٪ من المرضى.

لاحظ مؤلفو هذه الدراسة أنه نظراً لكون مشاكل الجهاز الهضمي شائعة جداً، فإن الإصابة بالإسهال لا تعني بالضرورة أن الشخص مصاب بفيروس كورونا. لكن هذه الدراسة تخبرنا أن الإسهال يمكن أن يكون علامة تحذير حيوية. إذا عانى المرضى من أعراض معدية معوية جديدة بعد الاتصال المحتمل بشخص مصاب بفيروس كورونا، فيجب الاشتباه في إصابتهم بالمرض، حتى في حالة عدم وجود سعال أو ضيق في التنفس أو التهاب في الحلق أو حمى.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

 

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، وفي حال عدم توفرهما يجب استخدام مطهّر اليدين الذي يحتوي على 60% من الكحول.

- تعقيم الأسطح بإستمرار.

- وضع الكمامة وتغطية الانف والفم.

- الالتزام بالعزل المنزلي وتجنب التجمعات الكبيرة.


 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )