بينها الكيوي والرياضة.. عادات مهمة تساعد على النوم

بينها الكيوي والرياضة.. عادات مهمة تساعد على النوم
الأنباط -
الأنباط -
يداوم الأصحاء على عادات مفيدة قبل النوم، مثل تناول وجبات خفيفة وممارسة تمارين التمدد، والضوضاء الوردية.

إذا كنت تريد وجبة خفيفة قبل النوم، فلتكن فاكهة كيوي. إذ ثبت أن تناول حبتين من الكيوي قبل ساعة من النوم مدة شهر ساعد البالغين في النوم 35% أسرع، وأطول بـ 13%، حسب دراسة لباحثين من تايوان في 2011.

ويعاني أكثر من نصف البالغين من الرجال والنساء من تشنجات الساقين، مع التقدم في العمر. والحل هو تمديد عضلات الفخذين مساءً، ما يساعد في إطالة الأوتار والعضلات، ويقلل من تكرار التشنجات، وشدتها، حسب دراسة في 2012، واستمرت ستة أسابيع، ونشرتها دورية "فيزيوثيرابي".

وحسب موقع "أوبرا دوت كوم"، يلجأ الأصحاء أيضاً إلى الضوضاء "الوردية"، مثل تقاطر ماء الصنبور، وتكتكة عقارب الساعة، وهي أصوات دقيقة يمكن أن تسلب النوم من العين.

وجربت الغالبية تقريباً الضوضاء البيضاء لحجب الأصوات ولكن الضوضاء الوردية قد تكون أفضل. وعلى عكس الضوضاء البيضاء، الأصوات المحيطة عبر نطاق من الترددات، فإن الوردية تتسم بأصوات ثابتة ذات ترددات أقل. فلتتخيل طنين المروحة أو المطر الثابت.

ويساعد الاستماع إلى الضوضاء الوردية مساء في تنظيم موجات المخ، ما يبقي المستمع في المرحلة المثيرة للاسترخاء من النوم لفترة أطول، وقال المشاركون إنهم شعروا أن للضوضاء الوردية أثر إيجابي على نومهم.
 
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )