بدران يدعو لتحفيز الاقتصاد بتخفيض أسعار الطاقة والمياه

الإثنين-2020-09-28 | 05:18 pm اقتصاد
Image

الأنباط -دعا رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عدنان بدران إلى إيجاد حلول محفزة للاقتصاد من خلال تخفيض أسعار الطاقة والمياه التي تشكل الكلفة الأكبر في مدخلات الإنتاج ما يجعل تكلفة الصناعات الوطنية أكبر من تكلفة المستوردات المنافسة.
وقال بدران في محاضرة استضافتها جماعة عمان لحوارات المستقبل بعنوان "كيف نبني مشروعنا الوطني السياسي والاقتصادي والاجتماعي"، اليوم الاثنين، إن جائحةُ كورونا أدت إلى انكماشٍ اقتصادي هو الثاني منذ ثلاثين عاماً ما تسبب بزيادةً المديونية إلى 100 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لتسديدِ عجزِ الموازنة في نفقاتها الجارية.
ووصف بدران عواقبُ الإغلاقِ نتيجةَ جائحة كورونا بـــ"القاسية على الاقتصاد"، مشيرًا إلى أنها أدت إلى اختلال الموازنة العامة عبر نقص في الإيرادات المتوقعة.
وقال إن "نسبة النمو 5ر2 بالمئة لن تتحقق كما كان منتظراً، ما يضطر الحكومة إلى الاستدانة"، مضيفا هناك ضرورةٌ لتعديلِ موازنة 2020 وفق واقعِ الإيرادات التي نجمَتْ عن تداعياتِ الإغلاق جراء وباءِ كورونا، وضرورةٌ وضع موازنةِ عام 2021 المقبلة وفق رؤية واضحة وخطوات ذكية من اجل تحويل أزمة كورونا العالمية إلى فرص أردنية في الصناعات الغذائية والدوائية والتكنولوجيا الرقمية في الزراعة والصناعة والخدمات وقطاعات التعليم والصحة. وأوضح بدران أن الاعتماد على الذات ممكن في تنفيذ المشروع السياسي والاقتصادي والاجتماعي، داعيا إلى بدء العمل دونما تأخير بالتعاون التام بين القطاعين العام والخاص، واستخدام إمكاناتنا وطاقاتنا وذكاء الشباب لقيادة استراتيجية متكاملة للانتقال من دولة نامية إلى دولة صناعية متقدمة تسير مع الأمم الناهضة الأخرى.
كما دعا إلى بناءِ أحزابٍ وطنية قائمة على برامج وطنية تعتمد على الذات، وبناء توازن ديمقراطي في المساءلة والشفافية والمحاسبة لمصلحة الوطن العليا، مشيرا إلى أن بناء نظام سياسي ديمقراطي يؤمن بالاستدامة والأمن والاستقرار يقود إلى نهضة اقتصادية واجتماعية تحد من البطالة والفقر.