مؤسسة الإسكان بصدد اتخاذ الإجراءات المالية المتعلقة بالتسهيلات التمويلية

السبت-2020-09-26 | 06:57 pm اقتصاد
Image

الأنباط -قالت مديرة مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري المهندسة، جمانة العطيات، إن المؤسسة بصدد اتخاذ الإجراءات المالية المتعلقة بالتسهيلات التمويلية، التي أقرها مجلس الوزراء الاربعاء الماضي.
وأضافت العطيات في حديث لـ(بترا)، اليوم السبت، أن الإجراءات ستشمل المستفيدين الذين استكملوا إجراءات التخصيص من المشاريع التي جرى توزيعها سابقاً ضمن هذا المحور إضافة للمشاريع التي ستوزع قريباً.
وتضمن قرار مجلس الوزراء تعديلات على آلية السداد في محور الأراضي، من خلال تخفيض قيمة الدفعة الأولى إلى 5 بالمئة بدلاً من 15 بالمئة، وزيادة مدة السداد لتصل إلى 10 سنوات بدلاً من 7 سنوات، وتخفيض قيمة الفائدة أو ما يعادلها مرابحة إلى 4 بالمئة للمشاريع ضمن محافظة العاصمة و5ر3 بالمئة في باقي المحافظات. وكشفت العطيات، أن مجموع القطع ضمن المشاريع الجديدة التي جرى إدراجها ضمن البرنامج الوطني للإسكان، بلغت 478 قطعة سيجري توزيعها خلال الأعوام 2021/2020 /2022.
‏وبينت أن المشاريع توزعت على أم الجمال في المفرق 100 قطعة سكنية، والصلافيح في محافظة الطفيلة 100 قطعة سكنية، والرمثا (2)؛ 150 قطعة سكنية، ومرحب في محافظة الزرقاء 128 قطعة سكنية.
وتضمن قرار مجلس الوزراء تعديل أسس التأهيل للاستفادة من مشاريع المحور الثاني (الأراضي) من البرنامج، وذلك بتفويض مدير عام المؤسسة بتحديد نسب الاستفادة للقطاعين العام والخاص لكل مشروع، وبما يتناسب وطبيعة المشروع، على أن لا تتجاوز النسبة المفوضة للمدير العام عن 10 بالمئة زيادة أو نقصان.
وأشارت المهندسة العطيات، إلى أن باقي الأسس لم يحصل عليها أي تعديل، وتتمثل في أن يكون مقدم الطلب أردنياً قد أتم الثامنة عشرة من عمره على الأقل، وأن لا يكون مقدم طلب أو أي من أبنائه القاصرين يملك عقاراً مناسباً للسكن أو قابلاً للبناء في المحافظة التي يقع فيها المشروع‏ أو انتفع من مشاريع المؤسسة سابقاً، وأن يكون مقدم الطلب مقيماً أو عاملاً في المحافظة التي يقع فيها المشروع. وأكدت ‏العطيات أنه لا يحق لمقدم الطلب التقدم لأكثر من قطعة واحدة. --(بترا)