مع دخول الاعتدال الخريفي.. نصائح مهمة للحفاظ على صحتك

الأحد-2020-09-20 | 09:41 am صحة
Image

الأنباط -

يقدم معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، في نشرة اليوم السبت، معلومات ونصائح مهمة للحفاظ على صحة الإنسان مع دخول الاعتدال الخريفي، الذي يبدأ بعد غد الثلاثاء.

وتوضح نشرة المعهد أهمية أخذ مطعوم الإنفلونزا الموسمية، وأنواعه، وضرورة تجنب استخدام المضادات الحيوية.

وفي النشرة تفصيل بأنواع الأغذية التي يُنصح بتناولها خلال فصل الخريف، ونصائح أخرى ضرورية تتعلق بالنظافة وأهمية تنظيم النوم.

في شهر سبتمبر من كل عام، نستقبل موسم الخريف بوصول الاعتدال الخريفي (Fall Equinox) الموافق لتاريخ 22/أيلول/2020 حيث يحدث العديد من التغيرات البيئية والمناخية والتي تتعلق بالوقت مثل: انخفاض الضغط الجوي، وقصر ساعات النهار مقارنة بالليل، وتغيرات وانخفاض في درجة الحرارة، وزيادة الرطوبة في البيئة.
تؤثر هذه التغييرات على نظام المناعة لدينا وعمليات التمثيل الغذائي، والمزاج، وتسهل الإصابة ببعض الأمراض.
 
إليك بعض النصائح للمحافظة على صحتك في فصل الخريف:
1- بادر بأخذ مطعوم الإنفلونزا الموسمية:
لا يقي لقاح الإنفلونزا من الفيروس المسبب لفيروس كوفيد-19، ولكنه يقلل من خطر الإصابة بالإنفلونزا الموسمية والذي قد يكون مرضاً محتملاً وخطيراً في بعض الأحيان، وتتسبب لقاحات الإنفلونزا في تكوين الأجسام المضادة في الجسم بعد حوالي أسبوعين من التطعيم.
وتوفر هذه الأجسام المضادة الحماية من العدوى بالفيروسات المستخدمة في صنع اللقاح وعادة ما يقي لقاح الإنفلونزا الموسمية من فيروسات الإنفلونزا التي تشير الأبحاث إلى أنها ستكون أكثر شيوعًا خلال الموسم المقبل.

يتوفر نوعان من لقاح الإنفلونزا على نطاق واسع:
- لقاحات الإنفلونزا المعطَّلة أو غير النشطة (Inactivated Influenza Vaccine).
- لقاحات الإنفلونزا الحية المضعَّفة (Live Attenuated Influenza Vaccine).

2- تناول المواد الغذائية التي ينصح بها في فصل الخريف، ومن هذه المواد:
- القرع: من فوائده أنه يساعد في فقدان الوزن، فاليقطين غني بالألياف مما يبطئ عملية الهضم، كما يقوي الرؤية إذ يأتي اللون البرتقالي اللامع لليقطين من مخزونه الوافر من بيتا كاروتين، والذي يتم تحويله إلى فيتامين (أ) في الجسم. فيتامين (أ ) ضروري لصحة العين ويساعد الشبكية على استقبال الضوء ومعالجته.
تساعد جرعة فيتامين (أ) الكبيرة التي توفرها هذه الفاكهة جسمك على محاربة الالتهابات والفيروسات والأمراض المعدية.
- البروكلي: يعد البروكلي منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تدعم العديد من جوانب صحة الإنسان. فهو يساعد في الوقاية من الأورام كما يساعد الكالسيوم وفيتامين سي الموجودان في البروكلي على تكوين عظام قوية.
- البطاطا الحلوة: البطاطا الحلوة من الخضروات الجذرية النشوية الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي جسمك من الأمراض المزمنة.
- التفاح: يحتوى التفاح على العديد من مضادات الأكسدة والألياف التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فضلاً عن قدرته في تنشيط الجسم وتحفيز العضلات اللازم لأي مجهود بدني.

3- كن ذكيا بشأن استخدام المضادات الحيوية: يمكن للمضادات الحيوية أن تعالج الالتهابات البكتيرية، ولكن ليس الالتهابات الفيروسية.
نزلات البرد والإنفلونزا عدوى فيروسية، لذا تجنب استخدام المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب، إذ يؤدي استخدام المضادات الحيوية (عندما لا تكون هناك حاجة إليها) إلى جعل بعض البكتيريا مقاومة للمضاد الحيوي مما يؤدي إلى ظهور سلالات أقوى، وراجع طبيبك لمعرفة ما إذا كان مرضك جرثومياً أو فيروسياً.

4- اغسل يديك: يعد الحفاظ على نظافة اليدين من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجنب الإصابة بالمرض ونشر العدوى للآخرين. من الأفضل غسل يديك بالصابون والماء النظيف لمدة 20 ثانية. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فاستخدم فرك اليدين بسائل يحتوي على الكحول.

5- قم بتنظيم نومك: قم بإدارة جداول الخريف الأكثر تطلبًا من خلال مزامنة ساعة النوم والاستيقاظ مع أوقات الصباح والمساء. في الصباح، أُخرج في غضون 5 دقائق من الاستيقاظ وعرّض نفسك للضوء الساطع لمدة 30 دقيقة. وفي الليل، تجنب الضوء الساطع في غضون ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل وقت النوم لأنه قد يؤخر بداية نومك. سيبقيك هذا متيقظًا في الصباح ويجعلك تشعر بالنعاس عند النوم.