الصحة العالمية: 169 لقاحا لكورونا قيد التطوير

الأربعاء-2020-09-09 | 09:50 pm مقالات ساخنة
Image

الأنباط - قالت منظمة الصحة العالمية إن هناك أكثر من 169 لقاحًا لـكوفيد-19 قيد التطوير، 26 منها في مرحلة التجربة البشرية.
وأشارت المنظمة، في موضوع متخصص عن السباق العالمي لإيجاد لقاح للفيروس بنشرتها الإخبارية وصلت نسخة منها لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الأربعاء، إلى أن المنظمة تعمل بالتعاون مع العلماء، ورجال الأعمال، والمنظمات الصحية العالمية لتسريع الاستجابة للوباء.
ولفتت المنظمة إلى أنه عندما يتم العثور على لقاح آمن وفعال، فإن "مجموعة كوفاكس بقيادة منظمة الصحة العالمية وعدد من الشركاء، ستسهّل الوصول والتوزيع العادل لهذه اللقاحات لحماية الناس في جميع البلدان، حيث سيتم إعطاء الأولوية للأشخاص الأكثر عرضة للخطر".
وذكرت المنظمة أن اللقاحات "تنقذ ملايين الأرواح كل عام من خلال تدريب وإعداد دفاعات الجسم الطبيعية (جهاز المناعة) للتعرّف على الفيروسات والبكتيريا التي تستهدفها ومكافحتها إذا تعرّض الجسم لهذه الجراثيم المسببة للأمراض لاحقًا، بحيث يكون الجسم مستعدًا لتدميرها والوقاية من المرض".
وأشارت إلى أن التحصين حاليًا يحول دون وفاة 2-3 ملايين شخص كل عام بسبب أمراض، مثل: الدفتيريا، والتيتانوس، والسعال الديكي، والإنفلونزا والحصبة، مضيفة أنه توجد الآن لقاحات للوقاية من أكثر من 20 مرضًا مهددًا للحياة، كما أن العمل مستمر بسرعة غير مسبوقة لجعل كوفيد-19 مرضًا يمكن الوقاية منه باللقاحات.
--(بترا)