أخطاء تجنبها عند شراء زيت الزيتون

الثلاثاء-2020-09-08 | 09:15 pm منوعات
Image

الأنباط -
يمثل زيت الزيتون أحد أكثر الأطعمة التي تعود بفوائد كثيرة على الصحة، ومن الضروري تجنب أي أخطاء أثناء شرائه للحصول على الفائدة القصوى منه.

فيما يلي مجموعة من الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء شراء زيت الزيتون، حسبما أورد موقع "إم إس إن” الإلكتروني:

شراء زيت الزيتون في عبوة شفافة



يتحلل زيت الزيتون بسرعة عند تعرضه للضوء والحرارة، لذا فإن أول شيء يجب أن تبحث عنه هو زجاجة داكنة اللون. يحمي اللون الغامق الزيت ويبقيه طازجاً لفترة أطول ويضمن مذاقاً مثالياً. بمجرد شراء الزيت، قم بتخزينه في مكان بارد ومظلم.

عدم التحقق من جودة الزيت



على عكس مواد غذائية أخرى، لا تتحسن جودة زيت الزيتون مع مرور الوقت، لذا يجب استخدام زيت الزيتون في غضون شهر من فتح العبوة، إذ تبدأ جودة الزيت في التراجع بمجرد فتح العبوة وتعرضها للأكسجين. وللتأكد من أن الزيت الخاص بك لا يزال محافظاً على جودته عند شرائه، تحقق من تاريخ الإنتاج. يجب أن يكون تاريخ إنتاج الزيت وعصر الزيتون أقل من عام ليحافظ على نكهة زيت الزيتون.

عدم الإطلاع على المنشأ
يُحدث منشأ زيت الزيتون، فرقًا كبيرًا في الجودة والنكهة. على سبيل المثال يمكن لمنتجي الزيت الجمع بين أنواع مختلفة من الزيت منخفض الجودة من مناطق مختلفة من بلدان البحر المتوسط، وتعبئته في زجاجات في إيطاليا، ثم بيعه "كمنتج إيطالي". لذا يجب التحقق من منشأ الزيت عبر اسم المزرعة المنتجة التي يتم طبعها عادة على الزجاجات والعبوات.

البحث عن زيت زيتون خفيف أو نقي أو مكرر



الملصقات التي تحمل علامة "نقي" أو "مكرر" مضللة للغاية، لأنها في الواقع تشير إلى زيت زيتون أقل جودة. بالنسبة لمن يهتمون بالنظام الغذائي، فإن زيت الزيتون "الخفيف" ليس هو الحل الأمثل أيضاً. كل هذه الكلمات الثلاث تعني أن الزيت تمت معالجته باستخدام الحرارة، وخلطه مع زيوت أقل جودة مثل زيوت عباد الشمس أو الكانولا مما يضر بالجودة والنكهة. يجب أن يكون لزيت الزيتون طعم قوي عند إضافة زيت زيتون عالي الجودة إلى طبق ما.