الرقائق المستخدمة بنظام الملاحة بايدو الصيني تدخل مرحلة الإنتاج الضخم

الثلاثاء-2020-08-04 | 10:14 am تكنولوجيا
Image

الأنباط -كشفت الصين أن رقائق 28 "نانومترا" التي تمكن الأجهزة المحمولة من تلقي إشارات من نظام "بايدو" للملاحة، دخلت مرحلة الإنتاج الضخم، حيث ستبدأ التصنيع الشامل لرقائق تحديد المواقع بدقة 22 نانومترا عالية الدقة قريبا.
وقال المدير العام لمكتب الملاحة الصينية عبر الأقمار الصناعية ران تشينغ تشي، في مؤتمر صحفي إن الصين ستبني سلسلة صناعية كاملة من هذه الرقائق.
ونجحت الصين في حزيران الماضي، بوضع القمر الصناعي الأخير(بايدو) في مداره، واستكملت شبكة ملاحة استغرقت سنوات في صنعها وتمهيد الطريق لتحدي نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي اس ) المملوك للولايات المتحدة، وتشارك العديد من البلدان التي تستخدم خدمات بايدو بمبادرة الحزام والطريق التي تقودها الصين لإنشاء طريق الحرير الحديث للتجارة والاستثمار.
واضاف ران إنه تم تصدير الخدمات المتعلقة يبايدو مثل الموانئ الذكية ورسم الخرائط للأراضي إلى نحو 120 دولة، بما في ذلك تلك الموجودة في الآسيان وجنوب آسيا وأوروبا الشرقية وغرب آسيا وأفريقيا.
ونمت قيمة الإنتاج الإجمالية لصناعة ملاحة الأقمار الصناعية وخدمات تحديد المواقع في الصين، العقد الماضي، بمعدل سنوي متوسط يزيد عن 20 بالمئة، لتصل إلى 345 مليار يوان (49.47 مليار دولار) في 2019، ومن المتوقع أن تتجاوز 400 مليار، بحسب مواقع إخبارية محلية ودولية.