هل انتفاخ البطن هو أحد أعراض مشاكل الكلى؟

الأحد-2020-08-02 | 08:52 pm صحة
Image

الأنباط -

إن الكلى مسؤولة عن تصفية السوائل الزائدة والسموم من الدم، على ان يتمّ اخراجها تماماً من الجسم عبر البول. ولكن في حال الاصابة بالفشل الكلوي المزمن، فقد تتعطل وظائف الكلى على مدى شهور أو سنوات عن اداء وظائفها. وفي المراحل المتقدمة من هذا المرض، ترتد مستويات خطيرة من السموم والسوائل في الجسم. ولكن، هل من الممكن ان تسبب أمراض الكلى انتفاخاً في البطن؟

 

هل الكلى تسبب انتفاخ البطن

من اهم الأسباب الرئيسية للشعور بالانتفاخ هو الإفراط في تناول الطعام والإمساك ومتلازمة القولون العصبي وزيادة الوزن. ومع ذلك، كمرضى مزمنين في الكلى، يجب أن تعلموا أن الانتفاخ يمكن أن يكون علامة على حدوث مضاعفات خطيرة.

من حيث مرضى غسيل الكلى، قد يكون الانتفاخ خطيراً جداً ويسبب دخول المستشفى أو حتى الوفاة. الانتفاخ هو شعور عام لأولئك الذين يقومون بغسيل الكلى البريتوني لأن محلول غسيل الكلى لديهم يبقى في البطن ويجمع السوائل والفضلات. ومع ذلك، يمكن أن يسبب شعوراً زائفاً بالامتلاء مما يؤدي في بعض الأحيان الى فقدان الرغبة في تناول الطعام. إذا كانت هذه مشكلة مستمرة، فتحدثوا الى طبيبكم على الفور.

 

قد لا يأخذ مرضى غسيل الكلى الذين يشعرون بالشبع أو الانتفاخ كمية كافية من السوائل أثناء علاجات غسيل الكلى. عادة ما يؤدي هذا إلى الانتفاخ أو ضيق في الصدر. تشمل العلامات المؤكدة: صعوبة في التنفس والقيء المتكرر والنعاس وعدم الراحة.

 

طرق علاج انتفاخ البطن في حال كنتم تعانون من مشاكل الكلى

- اشربوا الكثير من الماء أو سوائل أخرى.

- اشربوا كميات أقل من المشروبات الغازية وتقليل استخدام القش.

- تجنبوا تناول الكثير من الأطعمة التي يمكن أن تسبب الغازات، مثل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الفاصوليا المجففة ومنتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز والمواد عالية الفركتوز ومعظم الأطعمة النشوية.

- قوموا بموازنة تناولكم للأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان (مثل الفول ونخالة الشوفان) والألياف غير القابلة للذوبان (مثل نخالة القمح والخضروات الورقية الخضراء)، لأن هضم الألياف القابلة للذوبان في الأمعاء الغليظة يسبب الغازات.

- من المهم التحكم في سكر الدم إذا كنتم تعانون من داء السكري. اي تجنبوا الاطعمة التي تحتوي على كميات مرتفعة من السكر كالحلويات، واستبدلوها بكميات معتدلة من الفواكه.

- حافظوا على ضغط دم صحي واتبعوا نظاماً غذائياً قليل الملح قليل الدسم.

- مارسوا الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع.

نصيحة: لا بدّ من استشارة الطبيب في حال لم تساعدكم ايّ من الطرق المنزلية في الحدّ من انتفاخ البطن.