اطلاق مشروع استبدال وحدات انارة الليد للمنازل في العقبة

الأربعاء-2020-02-12 | 06:21 pm العقبة
Image

الأنباط -أطلق صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاربعاء، مشروع استبدال وحدات الإنارة في المنازل الى وحدات انارة موفرة للطاقة (ليد) في محافظة العقبة ضمن برنامج إدارة الطلب على الطاقة.
وقال المدير التنفيذي للصندوق الدكتور رسمي حمزة خلال حفل اطلاق المشروع إن البرنامج جاء ضمن حزمة متكاملة مدعومة لمنازل المواطنين تشمل تقديم الدعم للسخان الشمسي والخلايا الشمسية، إضافة إلى اللمبات الموفرة الليد بهدف التخفيف من فاتورة الكهرباء الشهرية للمواطنين وتوفير الطاقة الكهربائية في المنازل بمقدار 10 جيجا واط/ساعة سنويا ما يساهم في تخفيض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بمقدار 4ر6 طن سنويا لتحقيق التزامات ومساهمات الأردن في انبعاثات الكربون وقضايا التغير المناخي.
وبين ان المشروع يشمل نوعين من وحدات الانارة نوع "ليد تيوب" البديل عن مصابيح الفلورسنت، ونوع "ليد بلب" البديل عن المصابيح العادية، بعدد كلي يصل الى 10 الاف وحدة انارة موفرة في محافظة العقبة ويستهدف فئات المنازل المدعومة بأسعار الكهرباء.
واوضح الدكتور حمزة ان المشروع منحة من صندوق الطاقة المتجددة وسيقدم بموجبه 6 لمبات موفرة للطاقة عالية الجودة "ليد" لكل مشترك منزلي من خلال شركة توزيع الكهرباء حيث ستقوم الشركة بتركيب وحدات الانارة في المنازل التي ترغب بذلك عن طريق تقديم طلب بهذا الخصوص لدى مكاتب شركات توزيع الكهرباء المنتشرة في جميع محافظات إقليم الجنوب ويمكن للمواطنين التقدم للحصول على هذه المنحة مباشرة إلى مكاتب الشركات أو من خلال تقديم الطلب الكترونيا على موقع الشركة.
وقال: إن هذا المشروع الوطني يشمل جميع محافظات المملكة حيث سيتم استبدال 150 الف وحدة انارة موفرة للطاقة موزعة بواقع 50 الف وحدة إنارة لكل من أقاليم الشمال والوسط والجنوب و5 وحدات إنارة لكل منزل كحد أقصى وبذلك يتم شمول ما يقارب 30 الف منزل في كافة محافظات المملكة، وسيتم جمع وحدات الإنارة القديمة ليتم التخلص منها بطريقة آمنة عن طريق وزارة البيئة.
ولفت الى انه تم توريد وحدات الإنارة من قبل وكلاء شركات محلية من خلال عطاء تنافسي تم طرحة من خلال الشركة طبقاً لأعلى المواصفات والمقاييس الفنية حسب مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية بهدف تخفيض الفاتورة الكهربائية المنزلية مع المحافظة على جودة الإنارة فيها.
واشار الى ان الصندوق مول تكلفة وحدات الإنارة كاملة ويساهم في أجور التركيب أيضا بينما يساهم المواطن بسعر رمزي يبلغ نصف دينار لكل وحدة انارة "ليد تيوب" او وحدة إنارة "ليد بلب". --(بترا)