كندا تؤكد التزامها بتعزيز الأمن والسلامة بالأردن 

كندا تؤكد التزامها بتعزيز الأمن والسلامة بالأردن 
الأنباط -

 الانباط - نعمت الخورة

شارك  وزير الدفاع الكندي هارجيت سجان  رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق الركن محمود فريحات حفل وضع حجر أساس، لإطلاق مشروع مدته عام لبناء وإعادة تأهيل لطريق عسكري استراتيجي بمحاذاة الحدود الأردنية مع سوريا بحضور قائد قيادة العمليات المشتركة الكندية الفريق الركن مايكل رولو   والسفير الكندي لدى الأردن  والشركاء المنفذين من الأمم المتحدة .

واكد  سجان في كلمة القاها خلال الاحتفال أن "هذا المشروع جزء من نهج حكومي شامل متكامل للمساهمة في تحسين الأمن في المنطقة مشيرا ان كندا  تتمتع  بعلاقات متينة مع الأردن، مبنية على أولويات دفاعية وأمنية مشتركة."

من جهته قال السفير بيتر ماكدوغال خلال الحفل "اليوم سنشرع ببناء طريق طوله 63 كيلومتراً  تقريباً بمحاذاة الحدود. ولكن هذا اليوم يعد أكثر من مجرد تعبيد طريق – المسألة تتعلق بالشراكة والرؤيا."

بينما أشار قائد قيادة العمليات المشتركة الكندية الفريق الركن مايكل رولو " بأن مشروع إعادة تأهيل الطريق هو مثال ملموس على العلاقة الوثيقة بين الأردن وكندا. حيث سيساعد في الحفاظ على سلامة الشعب الأردني من خلال إتاحة المجال للقوات المسلحة الأردنية للقيام بردع ومراقبة واعتراض عمليات التسلل على الحدود الشمالية مع سوريا، والذي سيساعد بدوره على تعزيز الأمن في الأردن وفي المنطقة."

ويأتي  هذا المشروع إستجابةً لأولويات القيادة العليا للقوات المسلحة الأردنية، التي  تعتبر أن الطريق وسيلة لضمان أمن الأردن. وتدل الشراكة الكندية - الأردنية لإنشاء هذا الطريق إلى التزام كندا بدعم الأردن والحفاظ على استقراره، وكجزء من الجهود الأوسع نطاقاً لمكافحة داعش.

وكانت الحكومة الكندية وافقت في تشرين الثاني 2017 على تقديم ما قيمته 60 مليون دولار كندي كجهود لبناء القدرات، وذلك لدعم حكومات كل من العراق والأردن ولبنان، لإضعاف داعش في الشرق الأوسط والتغلب عليه في نهاية المطاف. يمثل دعم بناء القدرات الإضافي هذا جزءا من إستراتيجية الحكومة الكندية الشاملة للشرق الأوسط، والبالغ قدرها 2.1 مليار دولار كندي، والتي تم تنفيذ جزء منها من خلال عملية IMPACT - المساهمة العسكرية للقوات المسلحة الكندية في التحالف الدولي ضد داعش.

 

يذكر ان حفل اطلاق المشروع أقيم على مفترق طرق حساس على الطريق المنوي إعادة تأهيله قريباً وحضره الشركاء المنفذون من الأمم المتحدة وعدد من افراد القوات المسلحة الأردنية .//

 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )